ما اسباب الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر؟

اسباب الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر

المواضيع

  1. اسباب الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر

  2. اعراض الدوخة بعد الأكل

  3. نصائح لتجنب الشعور بدوخة بعد الاكل

تتساءلين عن اسباب الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر وكيف يمكنك التخلص منها في مقالنا اليوم نستعرض اسباب الدوخة بعد الاكل بالتفصيل وعلاجها.

الدوخة من الاعراض المزعجة التي نشعر بها جميعنا والتي تتمثل بفقدان القدرة على التوازن أو إدراك المسافات والأبعاد بالاضافة الى عدم ثبات الاغراض المحيطة حولك بنظرك. لكن ماذا بشأن الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر؟ نعرض لك اليوم اسبابها وكيفية تجنبها.

اسباب الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر

لانك تتساءلين اسباب الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر، من المهم ان تعرفي ان انخفاض مستوى السكر في الدم من الاسباب المباشرة للشعور بدوخة بعد الأكل. والمهم ان تعرفي ايضا ان تناول كمية كبيرة من النشويات قد يساهم في انخفاض مستوى السكر في الدم مما يزيد من فرص الشعور بالدوخة. اما الاسباب الاخرى التي قد تؤدي الى الدوخة بعد الأكل فهي:

  • اخفاض ضغط الدم: ان انخفاض ضغط الدم من اسباب الدوخة بعد الأكل، مستشعرين عند الاصابة به بتسارع خفقان القلب بعد الانتهاء من الطعام لتفعيل عملية الهضم مما يؤدي بالتالي الى الشعور بالدوخة وذلك بفعل نشاط الجسم الزائد.
  • التعب والإرهاق: هل تعلمين ان تناول الطعام يتطلب مجهودا جسديا؟ هو كذلك سيدتي حتى لو لم تشعري به، لذلك يحدث احيانا ان تشعري بالتعب بعد تناول كمية كبيرة من الدهون، الكربوهيدرات والنشويات وهذا الاجهاد قد يتسبب بدورة بالشعور بالدوخة ولكل بشكل مؤقت ووجيز.
  • نوع الطعام: من الممكن ان تحدث الدوخة أحيانًا بسبب تناول أنواع محددة من الطعام، مثل المواد التي تحتوي على كافيين كالقهوة، كذلك تعد الحساسية الغذائية من نوع معين من الطعام أحد أهم أسباب الدوخة بعد الأكل.

اعراض الدوخة بعد الاكل

كيف تتجنبين الدوخة بعد الأكل؟

وبالنظر الى الاسباب المؤدية الى الدوخة بعد الأكل، ولتجنب الدوخة بعد الأكل سيتعيّن عليك القيام بالامور الاتية:

  • اشربي كوبا من الماء قبل البدء بالطعام وذلك لتحسين عملية الهضم
  • تناولي الطعام ببطء
  • اعتمدي نظام غذائي صحي يقضي بتناول الخضروات والالياف بالاضافة الى كل العناصر الغذائية الاخرى
  • قللي من تناول الكربوهيدرات والنشويات بعدما بت تعرفين انها على علاقة مباشرة بانخفاض السكر في الجسم والدوخة بعد الأكل بالتالي.
  • تناول الأطعمة التي يتم هضمها بشكل بطيء، مثل البروتينات.
  • تجنبي تناول الكثير من المواد التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة او حتى الاكثار من الشاي.
  • مارسي التمارين الرياضية المنزلية بشكل منتظم مما يقلل من إفراز الأنسولين بشكل مفاجئ.

لا تقلقي عزيزتي ان شعرت بالدوخة بعد الأكل بحيث ان هذه الأخيرة مشكلة شائعة قد تحدث عند الكثيرات لمرة واحدة على الأقل أو لعدة مرات متباعدة في الوقت.

ولكن اذا تكرر هذا الأمر لأكثر من مرة بشكل منتظم عليك زيارة الطبيب، إذ إن إنخفاض ضغط الدم المتكرر قد يؤدي إلى الإصابة بالجلطات الدماغية أو الذبحة الصدرية عند النساء.

والان تعرفت على اسباب الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر، ندعوك للتعرف الى اسباب الدوخة عند الحامل



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!