تعرفي على اسباب التبرز بعد الاكل مباشرة عند الاطفال

اسباب التبرز بعد الاكل مباشرة عند الاطفال

هل كنت تلاحظين أخيرًا أن طفلك يدخل الحمام فورًا بعد تناوله أي وجبة؟ هل هذا العارض يشير الى معاناته من مشكلة صحية معينة؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على اسباب التبرز بعد الاكل مباشرة عند الاطفال.

يعتقد الكثيرون أن هذا العارض عند الأطفال يكون ناتج عن تناولهم الطعام بسرعة. على الرغم من أن هذا الإحتمال موجود إلا أن الحالة ليست ذاتها على الدوام.

يشير بعض الأطباء إلى أن دخول الطفل للتبرز بعد تناوله الطعام يمكن أن يكون عائد أيضًا إلى نوعية الأطعمة التي يحصل عليها بشكلٍ روتيني والتي يمكن أن تؤثر بشكلٍ سلبي على المعدة وعلى عمل الجهاز الهضمي.

لكن ما لا يعلمه الكثيرون أنه بإمكانك معرفة السبب وراء هذا العارض من خلال التركيز على البراز؛ إذا كان البراز عائما فهذا يدل على وجود نسبة إضافية من الدهون في البراز وهذا الأمر يشير إلى إما تناول الطفل الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون أو إلى عدم تمكن الجسم من امتصاص الدهون بالشكل المطلوب. في حال كان العامل الأخير هو الذي يؤدي الى تبرز الطفل بعد تناوله الطعام، سيطلب الطبيب خضوعه لبعض الفحوصات وسيأخذ عينة من البراز لتحديد نسبة الدهون في البراز وما إذا كان الجسم متمكن من امتصاص السكريات.

في بعض الأحيان، قد يكون هذا العارض ناتج عن معاناة الطفل من متلازمة القولون العصبي وهو مرض يصيب الأمعاء الكبيرة في الجسم. وفي أحيانٍ أخرى، قد يشير العارض إلى معاناته من مشكلة في الجهاز الهضمي.

كما لاحظت أن أسباب هذا العارض كثيرة ومتعددة لذلك لا يجب أن تهمليه أبدًا والتأكد من تحديد السبب فورًا.

ما عدد مرات البراز الطبيعي؟

هل تعلمين ما هو عدد مرات البراز الطبيعي؟ يقال أن الطفل يدخل عادةً الحمام للتبرز ما بين المرة والثلاث مرات في النهار. لكن إذا كان طفلك يدخل الحمام بعد تناوله أي وجبة وكنت غير مطمانة حيال ذلك، يمكنك مراجعة الطبيب الذي سيزودك بأبرز المعلومات التي أنت بحاجة إليها.



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!