أطعمة إياكِ إعطاؤها لطفلكِ قبل عمر السنة!

أطعمة لا يجب إعطاؤها للطفل قبل عمر السنة

ما إن يبدأ طفلكِ بتناول الأطعمة الصلبة حتى تتحمّسين لتعريفه على مختلف أنواع المذاقات... ولكن ليس بهذه السرعة! فما لا تعلمينه في هذا السياق هو أن هناك بعض الأطعمة التي قد تكون مضرّة، وحتى خطيرة على صحّة طفلكِ إن كان دون سنّ الواحدة!

لذلك، إنتظري حتى يبلغ طفلكِ سنته الأولى على الأقلّ لإعطائه الأطعمة التالية:

الملح: عندما يكون طفلكِ رضيعاً، لا تستطيع كليتيه التعامل مع الملح بعد. في كل الأحوال، قد لا تريدين تعويد طفلكِ على الطعم المالح في سنّ مبكر. لذلك، لا تقومي بسحق أي وجبات جاهزة مخصّصة للراشدين وإطعامه إياها.

السكر: قد يبدو الأمر صعباً، ولكن بإمكانكِ تحلية الأطعمة له في تلك الفترة من خلال إضافة الموز المهروس مثلاً أو حليب الرضاعة (الطبيعي أو المركب).

المحليات الصناعية: كلّ ما هو مخصّص للحمية لا ينتمي على الإطلاق ضمن نظام طفلكِ الغذائي، فابتعدي عن إدخال المحليات الصناعية، ولو بطريقة غير مباشرة، إلى جهاز طفلكِ الهضمي. فمثلاً، إنتبهي من إعطائه أي نوع عصائر مخصّص للرجيم مثلاً.

المكسرات الكاملة: على رغم فوائدها الغذائية المتعدّدة، إلاّ أنّ عليكِ الإنتباه جيداً عند إعطاء طفلكِ المكسرات الكاملة قبل سنته الاولى خوفاً عليه من الإختناق. عوضاً عن ذلك، قومي بطحنها وإضافتها إلى طعامه اليومي بكميات معتدلة.

بعض أنواع السمك: إنتبهي من إعطاء طفلكِ سمك القرش، التونة، أبو سيف والراموح، بسبب إحتوائها على مستويات عالية من الزئبق.

الشاي: أو أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، إذ إن شربها يمنع جسمه من إمتصاص الحديد في شكل كافٍ بالنسبة لعمره.

الأطعمة القليلة الدسم: الأجبان والألبان القليلة والمنزوعة الدسم ليست ملائمة لطفلكِ على الإطلاق، بل إستعيضي عنها بتركيبات كاملة الدسم.

إقرئي المزيد: 4 أطعمة موجودة في مطبخك ولكن تهدد حياة طفلكِ!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟