abir.akiki abir.akiki 20-06-2022

تبحثين عن أضرار حمض الفوليك لغير المتزوجة؟ يقدّمها لك موقع عائلتي بالتفصيل في هذه المقالة، لذا تابعي القراءة وتعرّفي على الكمية الموصى بها.

ias

حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي لفيتامين ب 9، وهو موجود فقط في مكملات الفيتامينات وبعض الأطعمة المدعمة. يعتبر فيتامين ب 9 مهم لتكوين الخلايا والحمض النووي في جسمك. وفي حين أنّه تم ربط تناول حمض الفوليك بالحمل، يعتبر فيتامينُا متاحًأ للجميع لما له من فوائد أساسية للجسم. فهل تعلمين ما هي أضرار حمض الفوليك لغير المتزوجة؟
في هذه المقالة، نكشف لك عن أضرار كثرة تناول حمض الفوليك وتحديدًا لدى غير المتزوجات.

طريقة تطور حمض الفوليك الزائد لغير المتزوجات

تقدّر الدراسات في مجال تناول الفيتامينات إلى أن جسمك يمتص حوالي 85% من حمض الفوليك إن كنت أخذته من الأطعمة أو المكملات الغذائية. من جهة أخرى، لا يستخدم جسمك إلا 50% فقط من حمض الفوليك الطبيعي من الأطعمة.
كما كل الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأدوية، يمرّ حمض الفوليك بالكبد الذي لا يمكنه أن يعالج أكثر من 400 إلى 600 ميكروغارمًا يوميًا من حمض الفوليك. وكل ما زاد عن هذا الحدّ يسبب مشاكل صحيّة دقيقة من المفضّل تجنّبها.

مخاطر كثرة تناول حمض الفوليك على غير المتزوجات

الإكثار من تناول حمض الفوليك لا يعني أنّك تحصدين فوائده بشكل كبير، بل قد يسبب لك ذلك مشاكل صحية، كالتالي:

  • يخفي نقص فيتامين ب 12: تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يخفي نقص فيتامين ب 12. في المقابل، قد يزيد هذا من خطر تعرضك لتلف الدماغ والجهاز العصبي
  • يؤثّر على الصحة العقلية المرتبطة بتقدّم العمر: قد يؤدي تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك إلى تسريع التدهور العقلي المرتبط بالعمر، وبخاصةٍ إذا كنت تعانين من انخفاض في مستويات فيتامين ب 12
  • يزيد من احتمالية تكرار الإصابة بالسرطان: قد يؤدي الإفراط في تناول مكملات حمض الفوليك إلى زيادة قدرة الخلايا السرطانية على النمو والانتشار، مما قد يكون ضارًا بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم تاريخ من السرطان

الجرعة الموصى بها والتفاعلات الممكنة

يتم تضمين حمض الفوليك في معظم مكملات ما قبل الولادة، ولكنه يتم وصفه أيضًا كمكمل لغير المتزوجات.
الجرعة الغذائية الموصى بها لحمض الفوليك هو 400 ميكروغرام لمن هنّ فوق 14 سنة. والجدير ذكره، أنّه يمكنك شراء مكملات حمض الفوليك من دون وصفة طبية، بالرغم من أنّه مفضّل استشارة الطبيب عن الجرعة بحسب العمر. وبخاصّةٍ أنّه يمكن لحمض الفوليك أن يتفاعل مع بعض الأدوية الموصوفة، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج النوبات والتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهابات الطفيلية. وبالتالي، إذا كنت تتناولين أدوية أخرى، فمن الأفضل استشارة أخصائي صحي قبل استخدام مكملات حمض الفوليك.

أخيرًا، يمكن أن يكون تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، بالإضافة إلى الأطعمة المدعمة، طريقة سهلة لزيادة تناول حمض الفوليك. هذه الأطعمة ليست غنية بحمض الفوليك فحسب، بل تحتوي أيضًا على نسبة عالية من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى التي يمكن أن تحسّن جوانب أخرى من صحتك. اجعلي التوازن رفيقك عند اختيار الأطعمة!

الصحة الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على