rima.kossaify rima.kossaify 02-05-2021

المواضيع

  1. ارتفاع حرارة الجسم
  2. ما هي أسباب واعراض الشعور بالحرارة مع ان الدرجة طبيعية؟

اكتشفي أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية على الميزان تابعينا للتحري عما وراء هذه الظاهرة الغريبة بالاضافة الى الاعراض!

ias

تحرينا في ما سبق في ألم شديد في رأس المعدة وفي الظهر والان ننتقل الى ظاهرة اشد غرابة.

يشير الميزان الى حرارة طبيعية لجسمك، لكن لماذا تشعرين بانك تعانين من حرارة مرتفعة اذا؟ هذا سؤال بديهي تطرحينه على نفسك والأسباب وراء ارتفاع حرارة الجسم غير الموثقة كثيرة فما هي وما اعراضها؟

ارتفاع حرارة الجسم

وراء ارتفاع درجة حرارة الجسم أسباب كثيرة منها الإصابة بالاتهابات البكتيرية والفطرية او الإصابة باورام الغدد اللمفاوية او الاختلالات في نشاط الغدة الدرقية. هل تشعرين بالحرارة بالرغم من ان الميزان يشير الى انها طبيعية في جسمك؟ هذا دليل على ارتفاع درجة حرارة جسمك من الداخل وهي تظهر أولا عند المعدة ثم تحوم نحو الصدر ثم نحو الحلق او تستهل في الخصر لتنتشر نحو بقية أعضاء الجسم ،هذا يحدث بسبب التفاعلات الحيوية الكيماوية في الجسم ويمكن ان تتفاوت مع الدرجة نسبة الى بعدها او قربها عن مركز العمليات الكيماوية في الدماغ الذي يقوم بتنظيم وتعديل درجة حرارة الجسم لكي تكون متوافقة مع أوامر الدماغ واشاراته. مع العلم ان الدرجة الحرارية المثالية التي يكون الجسم بحاجة اليها من اجل تادية وظائفه الحيوية طبيعيا هي ٣٦،٨ درجة.

ما هي أسباب واعراض الشعور بالحرارة مع ان الدرجة طبيعية؟

يترافق الشعور بارتفاع درجة الحرارة غير الموثقة عبر الميزان مع اعراض كثيرة منها الغثيان والدوخة والصداع والتعرق وتشنج العضلات والتنفس غير المنتظم وارتفاع معدل ضربات القلب والأسباب عديدة منها:

  • الادوية المستهلكة: تسبب بعض الادوية ارتفاع درجة حرارة الجسم ومن بينها الادوية التي تعالج الحساسية والاحتقان وضغط الدم وهي تمنع الجسم من خفض درجة الحرارة فيها طبيعيا وتؤدي الى فرط في نشاط العضلات ما يتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم من الداخل.
  • الكافيين: يزيد الكافيين من معدل ضربات القلب، ويقوم بتسريع عملية التمثيل الغذائي ما يتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم من الداخل.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: يتسبب افراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين بتسريع التمثيل الغذائي ما يرفع الحرارة.
  • مرض التصلب المتعدد: يؤثر مرض التصلب المتعدد بالجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر في الغشاء الواقي للدماغ ما يقود الى غياب قدرته على التحكم بالحرارة.
  • الامراض الأخرى: هناك امراض أخرى ترفع حرارة الجسم ومنها الالتهابات والملاريا وارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة والاضطرابات العصبية والارق والقلق والحالات النفسية.
  • الجو: يقف الجو الحار امام تنظيم الحرارة طبيعيا في الجسم.
  • النشاطات البدنية: تسبب الرياضة العنيفة والأنشطة البدنية الاخرى بارتفاع درجة حرارة الجسم من الداخل.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا الى أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية تابعينا في اخطار ارتفاع درجة حرارة الجسم!

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على