8 أسئلة من المهم طرحها على طبيبك حسب عمرك!

أسئلة من المهم طرحها على الطبيب حسب العمر

هل تذهبين في كلّ مرّة إلى عيادة الطبيب، لتنسي لحظة دخولكِ غرفة الإفتحاص كلّ ما تريدين الإستفسار عنه؟ مع التشديد على أهمية إستشارة الطبيب بشكل دوري دون وجود مشكلة محدّدة، وذلك أقلّه مرّة في السنة، جئناكِ ببعض الأسئلة المهمّة التي قد لا تخطر ببالكِ، ويجب عليكِ طرحها على طبيبكِ حسب مرحلتكِ العمرية!

فإن كانت ذاكرتكِ تخونكِ، لا تتردّدي في تدوين هذه الأسئلة على ورقة صغيرة وتركها في جيبكِ:

في مرحلة العشرينات:

  • هل أنا معرضة لتكيّس المبايض؟ تكيس المبايض حالة شائع تصيب شريحة كبيرة من النساء اليافعات، حتّى وأنّ بعضهنّ لا يعرفن بذلك ولا يكتشفن الأمر إلّا عند التخطيط للإنجاب والفشل في إحداث الحمل. في هذا السياق، من المهمّ أن تقومي بسؤال طبيبكِ عن الأمر في مرحلة باكرة قبل محاولات الإنجاب، للتدخلّ المبكر بدلاً من الإنتظار واللجوء إلى علاجات الخصوبة المكلفة والمعقّدة لاحقاً.
  • هل أستطيع إفتحاص مستويات الهرمونات لدي؟ هل تعلمين أنّ الهرمونات تؤثر على جسمكِ بشكل كبير، لتشعري بالكسل والتعب الدائم، إلى جانب عوارض متعدّدة ومزعجة حسب الخلل الهرموني؟ لذلك، وإن كنتِ تلحظين تغير في وزنكِ، شعور بالتعب، أو أي عوارض غير مسبوقة، إطرحي هذا السؤال على طبيبكِ.

في مرحلة الثلاثينات:

  • ما حالة صحة الجهاز الهضمي لدي؟ مع التقدّم في العمر، قد تلحظين أن الجهاز الهضمي لديكِ يصبح أكثر بطءاً، لتواجهي بعض المشاكل التي لم تعرفيها من قبل. لذلك، من المهمّ التركيز على هذا الجهاز مع بلوغ الثلاثينات، خصوصاً وإن كنت تعانين بشكل مزمن من حرقة المعدة، الإمساك أو الإنتفاخ.
  • هل أعاني من أي نقص في الفيتامينات أو المعادن؟ تشير الأبحاث إلى أنّ حوالي 75 بالمئة من النساء هنّ معرضات للنقص في الفيتامينات أو المعادن في حال عدم استخدام المكملات الغذائية. نظراً لهذه المعطيات، من الضروري أن تتفقدي هذا الأمر، إذ تزداد حدّة هذا النقص مع العمر، وبالأخص نقص الفيتامين D والحديد.

في مرحلة الأربعينات:

  • ما هي مستويات هرموني الأستروجين والبروجيسترون لدي؟ مراقبة الهرمونات النسائية في هذه المرحلة العمرية، وبالتحديد الأستروجين والبروجيسترون، أمر مهمّ لتفادي أي من الأمراض وأنواع السرطان التي تصيب النساء في مرحلة الأربعينات بشكل خاصّ.
  • متى أستطيع الخضوع للتصوير الشعاعي للثدي؟ إن لم يكن لديكِ أي من عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي، من المهم أن تبدئي بالخصوع لصورة الثدي الشعاعية ابتداءاً من عمر الـ40، وذلك بشكل سنوي.

في مرحلة الخمسينات:

  • لماذا أكتسب الوزن؟ خصوصاً مع دخول مرحلة انقطاع الطمث، قد تواجهين بعض المشاكل في وزنكِ. فإن لاحظتِ أي تغيّر مفاجئ أو غير مفسر في وزنك، إستشيري الطبيب لتحديد ما ان كان السبب وراء ذلك ما يسمّى بـ"سن اليأس"، ولتزويدكِ بالإرشادات اللازمة للحد من هذه المشكلة.
  • هل أحتاج لصورة شعاعية للعظام؟ مع بلوغ هذه المرحلة العمرية، من المهم التنبه إلى خطر إصابتكِ بمرض هشاشة العظام. فإستشيري طبيبك في هذا الخصوص، لإكتشاف ما ان كنتِ فعلاً معرضة لهذه المشكلة، كي تستطيعين رصدها من مراحلها الأولية قبل تفاقمها.

أصبحتِ الآن تعرفين ما هي الأسئلة المهمّة التي عليكِ التركيز عليها في زيارة الطبيب السنوية، وذلك حسب مرحلتكِ العمرية!

إقرئي المزيد: 8 اعراض صحية لا تخفيها عن الطبيب!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!