إحذري من إرتكاب هذه الأخطاء الشائعة عند إطعام قطتك!

أخطاء شائعة عند إطعام القطط

هل تسعين لتوفير الغذاء الأنسب لنمو قطتكِ والحفاظ على صحّتها؟ للتأكّد من أنكِ على السكة الصحيحة، إحذري من الوقوع في شرك الأخطاء الشائعة التالية، والتي ترتكبها شريحة كبيرة من مالكي القطط في هذا الخصوص!

  • طعام الكلاب: من المهمّ أن تفهمي أن حاجات القطة الغذائية تختلف بشكل كبير عن حاجات الكلب، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحة قطتكِ إن إستبدلتِ طعامها بالوجبات الجاهزة المخصصة للكلاب. فهذا الطعام لا يحتوي على كمية البروتينات التي تحتاجها القطط، إلى جانب مادة التورين المهّمة في نظامها الغذائي.
  • الإفراط في التونة: القطط تعشق التونة، ولكن شريحة كبيرة تفرط في تقديمها كخيار سهل ومتوافر أينما كان على شكل معلبات. هذا الخيار ليس مضرّاً من حين إلى آخر، ولكن التركيز على عنصر واحد باستمرار قد يسبب سوءاً للتغذية. فالتونة لا تحتوي على الكمية الكافية التي تحتاجها القطط من الفيتامين E. كذلك، قد تصبح قطتك مدمنة على سمك التونة وترفض تناول أي شيء آخر بسبب طعمه ورائحته القوية.
  • السمك النيء: قد لا تعلمين ذلك، ولكن السمك النيء يحتوي على إنزيم يدعي thiaminase يستطيع تدمير الثيامين، وهو أحد أنواع الفيتامين B. النقص في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى فقدان في الشهية، مشاكل صحية، وحتّى يهدد حياة قطتكِ.
  • تقديم الحليب: ما إن تبدأ القطط بتناول المأكولات الصلبة، تصبح تدريجياً غير قادرة على تحمل اللاكتوز في الحليب. وفي حين أنّ شربه لن يؤذي قطتكِ من وقت إلى آخر، إلّأ أنّ تقديمه بشكل مستمر قد يسبب لها الإسهال.
  • فضلات الطعام: إطعام قطتكِ فضلات الطعام ليس كافياً على الإطلاق، ويعرضها لنقص غذائي ومشاكل هضمية بسبب الدهون المفرطة والبهارات المستخدمة أحياناً. كذلك، فإن إعتياد القطة على تناول الفضلات قد يسبب مشاكل سلوكية مثل سرقة الطعام عن الطاولة.
  • الطعام النباتي: القطط تعتبر من الحيوانات الآكلة للحوم، وتقديم نظام غذائي نباتي لها يعرّضها لنقص في الفيتامين A الذي عليها إستمداده من المصادر الحيوانية. إنتبهي، فهذا النقص قد يهدد حياة قطتكِ!
  • عدم الإلتزام بالمراحل العمرية: شراء الوجبات الجاهزة المخصصة للقطط عشوائياً خطأ شائع عليكِ التنبه له كيلا تعرضي قطتكِ لنقص غذائي، فإجمالاً ما تكون هذه التركيبات مصمّمة حسب حاجات القطة الغذائية في كل عمر ومستوى الحركة لديها.

وتذكري أن تختاري طعام قطتكِ بعناية، إذ ننصحكِ في هذا السياق باللجوء إلى الوجبات الجاهزة بجودة عالية والتي ستمدّها بالعناصر الغذائية اللازمة لتنعم بصحة جيّدة!

إقرئي المزيد: حقائق مذهلة عن القطط لن تصدقي أنّها حقيقية!