أخطاء شائعة تهدد سلامة الطفل وترتكبها أكثرية الأمهات!

أخطاء شائعة تهدد سلامة الطفل

كلّ أم تحرص بشكل تام على سلامة طفلها وإبعاده قدر الإمكان عن المخاطر المحتملة... ولكن، هل تعلمين أنّ هناك بعض الأمور التي تجهلينها، والتي قد تتسبّب في تعريض طفلكِ للخطر بدلاً من حمايته؟

في هذا السياق، نطلعكِ على أبرز الأخطاء الشائعة التي عليكِ الحذر منها حفاظاً على سلامة طفلكِ:

  • وضع الطفل في المشاية من دون إشراف: قد يبدو لكِ الموضوع وكأنه فكرة سديدة لإلهاء طفلكِ كي تستطيعي القيام ببعض المهام المنزلية في غرفة أخرى، ولكن الإحصاءات تشير إلى دخول حوالى 6500 طفل إلى الطوارئ في المستشفى بسبب تركهم من دون إشراف داخل المشاية. لذلك، وإن لم تكوني قادرة على مرافقة طفلكِ خلال نزهته المنزلية الصغيرة، من المفضّل ألاّ تلجئي إلى هذا الأكسسوار إطلاقاً!
  • النقرشات المنتفخة: وبالأخص رقائق البطاطس أو كرات الذرة التي تحتوي على منكّهات ملوّنة مثل الجبنة أو الفول السوداني، والتي تزيد من إحتمال إلتصاقها في حلق الطفل لدى تناولها، وتعريضه للإختناق!
  • الإفراط في جرعة الفيتامين D: من المهمّ أن تعطي رضيعكِ وحتى طفلكِ الجرعة اليومية من الفيتامين D، ولكن الإفراط في ذلك وتخطّي الكميات المطلوبة قد يصبح ساماً!
  • الفراش غير الآمن: خصوصاً إن كان طفلكِ دون سنّ الاولى، إمتنعي عن وضع أي غرض داخل سريره مثل مصّدات الإصطدام، أو حتى الوسادات والبطانيات غير المثبتة، كما الدمى المحشوة، فهي قد تتسبّب بإختناقه وزيادة خطر متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع. المحبّذ في تلك الحالة هو إستعمال كيس النوم الخاص بالأطفال فقط، أو تثبيت بطانية رقيقة وقابلة للتنفس على جانبي السرير.
  • الإفراط في تدفئة الغرف: هل تعلمين أنّ حرارة غرفة الطفل لا يجب أن تتخّطى الـ22 درجة مئوية؟ فمن المفضّل أن تكون ما بين 16 و20 درجة فقط، إذ إنّ الإفراط في التدفئة يزيد من خطر متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع! لذلك، إلتزمي بهذا المعيار واختاري له اللباس المناسب حسب كلّ حرارة، كما إحرصي على وجود تهوئة كافية في الغرفة.
  • ترك الطفل في حوض الإستحمام: حتى ولو لدقيقة واحدة لا أكثر، إياك أن تتركي طفلكِ داخل حوض الإستحمام، حتى ولو كان مثبّتاً في كرسي خاص، من دون إشرافكِ المباشر. فمن المحتمل أن تنقلب الكرسي أو أن ينزلق أو حتى يصدم رأسه ويقع، معرّضاً نفسه للغرق بسرعة خاطفة.

لذلك، ولحماية طفلكِ من أي خطر محتمل، من الضروري أن تقومي بإتباع هذه النصائح، بالإضافة إلى إرشادات السلامة البديهية بالطبع، كالتي تتعلقّ بالكهرباء، الزوايا الحادّة، ومصادر النار كما الحرارة المرتفعة.

إقرئي المزيد: 5 مخاطر مخفية في منزلك قد تهدد حياة طفلك!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟