أدوية لا تتماشى إطلاقاً مع هذه الأطعمة!

مخاطر المزج ما بين بعض الأطعمة والأدوية

عند التعامل مع كلّ ما هو مركّب كيميائياً، من المهمّ توخّي الحذر واتباع التعليمات بحذافيرها، وذلك لتفادي حصول أي تفاعل قد تكون عواقبه وخيمة... فبعد أن أطلعناك على خطورة مزج مستحضرين شائعين للتنظيف، جئناكِ بمزيج مضرّ من نوع آخر، عليك الإنتباه له عند تناول الطعام، فيما تخضعين لعلاج معين بالدواء!

  • الكافيين: إحذري إستهلاك أي مشروب يحتوي على الكافيين عند تناول الأدوية التي تعالج الأمراض التنفسية مثل الـtheophylline والـalbuterol ، وذلك لإحتمال تعرضك للتسمم وتحفيز الجهاز العصبي لديكِ بشكل مفرط، وما يسببه من قلق وإنزعاج.
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: لا تتناولي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مع الأدوية الخافضة للضغط مثل الـ aptopril ،enalapril والـramipril وذلك لأن المزيج هذا يسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام في ضربات القلب وضيق في التنفس.
  • عرق السوس: تفادي مزج الأدوية المخصصة لعدم انتظام نبضات القلب مثل الـdigoxin مع أي من منتجات عرق السوق، فالتفاعل هذا يمكن أن يسبب اضطراب في ضربات القلب أو حتى سكتة قلبية.
  • الأطعمة المسيلة للدم: لتفادي خطر النزيف، إبتعدي عن بعض أنواع الأطعمة مثل التوت البري، الثوم، الزنجبيل، وبعض البهارات كالفلفل الأحمر، القرفة والكركم، خلال اتباع علاج بواسطة دواء مسيل للدم مثل الـwarfarin.
  • المشروبات الغازية: إبتعدي كلياً عن استهلاك المشروبات الغازية على أنواعها عند تناول الأدوية المسكنة مثل الـibuprofen تحت الأسماء التجارية Advil ،Genpril ،Proprinal، وغيرها، وذلك لأنّها تزيد من إمتصاص الجسم للدواء وإرتفاع نسبته في الدم، وبالتالي إحتمال التعرّض للتسمم والتسبب بضرر للكليتين.

شاركي هذه اللائحة مع صديقاتكِ لنشر التوعية حول أضرار المزج ما بين هذه الأدوية والأطعمة الشائعة! إقرئي المزيد: 5 أطعمة غير مؤذية قد تصبح سامّة بعد مزجها!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟