كيفية التغلّب على الخمول في رمضان

كيفية التغلّب على الخمول في رمضان

يعاني العديد من الأشخاص من الخمول خلال فترة رمضان بسبب فترات الصوم الطويلة والإمنتناع عن الأكل. إن كنت تعانين من قلة النشاط وتشعرين برغبة مستمرة في النوم، ننصحك بإتباع النصائح التالية:

- لا تستسلمي للخمول والكسل: حضّري قائمة بالنشاطات التي تريدين القيام بها خلال اليوم لتشجيع نفسك على إتمامها من دون أي كسل. مارسي هواياتك ونشاطاتك التي تحبينها لمنع نفسك من الإستسلام للخمول.

- إحصلي على قسط كاف من النوم: تجنّبى الخطأ الشائع وهو السهر ليلاً والنوم لساعات متقطعة نهاراً فيجب أن تنامي 8 ساعات خلال الليل حتى تستيقظي بنشاط.

للمزيد: أخصائية التغذية تشرح عن فوائد الصوم الصحية

- الإبتعاد عن التلفاز: حاولي التخفيف من الجلوس أمام التلفاز لأنّه يرفع من نسبة الكسل. مارسي الرياضة لتعزيز نشاطك.

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات: عند الإفطار قومي بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات لتعزيز نشاطك وامضغيه جيداً لتسهيل عملية الهضم لتجنّب امتلاء المعدة وخمول ما بعد الأكل.

- تأخير وجبة السحور: أحرصى على تأخير وجبة السحور ويجب أن تحتوي على البقوليات كالفول والعدس لأنها تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم ما سيجعلكِ تشعرين بالحيوية والنشاط.

- تجنّب المشروبات الغنية بالكافيين والحلويات: تجنّبي تناول المشروبات الغنية بالكافيين لأنّها قد تسبب الخمول عندما يخفّ مفعولها على الجسم. كما ننصحك بعدم الإكثار من تناول الحلويات لأنّها قد تؤدي إلى الكسل.

- شرب المياه: لا تنسي شرب كميات كبيرة من المياة خلال فترة الإفطار والسحور لترطيب الجسم وتجديد النشاط.

للمزيد: مشروبات طبيعية لتذويب الدهون وقت السحور



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة لديكِ؟