عبير عقيقي عبير عقيقي 18-07-2022
معلومات جديدة عن حليب الأم مقابل الحليب المركب

تسألين عن فوائد حليب الثدي للرضع؟ تابعي القراءة واحصلي على معلومات مدهشة حول الرضاعة الطبيعية وما قد تسببه من أذية لطفلك.

ias

بينما يتحدّث العلماء عن القوة الخارقة لحليب الأم والفوائد التي يجلبها للرضع، تبيّن أنّه هناك بعض الملوثات الخفية التي يمكن أن تكمن في حليب الثدي والحليب الاصطناعي.

الرضاعة الطبيعية قد تسبب التسمم

في الحقيقة، تحدّثت امرأة عن خبرتها في هذا المجال قائلةً: “طوال العام الأول من حياته، قمت بإرضاع طفليّ من دون استخدام حليب الأطفال. لقد ثبت أن حليب الثدي مصدر مثالي لتغذية الأطفال، وله العديد من الفوائد لنمو دماغ طفلي وجهاز المناعة والجهاز الهضمي، ويسعدني أن أكون قادرة على تقديم هذا الدعم له. ولكن عندما تم اختبار دمي بحثًا عن مواد كيميائية سامة ثابتة أثناء البحث عن كتاب عن التلوث، اكتشفت أن بعض المبيدات الحشرية المحظورة منذ أكثر من 40 عامًا لا يزال من الممكن اكتشافها في جسدي. هناك أيضًا دليل على أن المستويات المنخفضة من بعض الملوثات الكيميائية يمكن أن تنتقل من الأم إلى حليب ثديها. ومع ذلك، فإن الحليب الصناعي معرض أيضًا للتلوث بالمواد الكيميائية السامة أو البكتيريا التي قد تكون ضارة، مما أدى إلى مخاوف كبيرة من الأطعمة وسحبها في السنوات الأخيرة”.

تضيف: “لقد جعلني ذلك أتساءل عما يوجد حقًا في الأطعمة الأولى التي يستهلكها أطفالنا، من المكونات الأكثر فائدة إلى المكونات المخفية أو غير المرغوب فيها أو حتى السامة. وبالنظر إلى ما نعرفه عن بعض المخاطر، ما الذي يمكن فعله لتحسين جميع الخيارات الغذائية المتاحة للأطفال، سواء أكانوا رضاعة طبيعية أو يشربون حليبًا صناعيًا، ومنحهم أفضل بداية ممكنة في الحياة؟

حليب الثدي الذي يتغير كل يوم

يعتبر حليب الأم الخيار الأفضل لطعام الطفل الأول، بحيث توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة إرضاع الأطفال من الثدي حصريًا خلال الأشهر الستة الأولى من العمر. يتكون بشكل أساسي من الماء والدهون والبروتين وكذلك الفيتامينات والمعادن والإنزيمات الهاضمة والهرمونات. غني بالأجسام المضادة للأم، وله خصائص مضادة للعدوى. حليب الأم هو أيضًا غذاء ديناميكي وقابل للتكيّف، فهو أكثر دهونًا في فترة ما بعد الظهر والمساء منه في الصباح، على سبيل المثال. كما أنه يختلف أثناء الرضعة. عندما يعلق الطفل على الثدي، فإن أول تدفق للحليب، أو الحليب الأمامي، يكون رقيقًا وغنيًا باللاكتوز، مما يجعله يروي العطش ويسهل شربه. أمّا الحليب الخلفي فيكون أكثر دسمًا، مما يجعله أكثر إشباعًا. هذا الجانب الديناميكي هو أحد أسباب صعوبة استنساخ حليب الثدي، على الرغم من التقدم الكبير في جودة حليب الأطفال.

تقول ماري فيوترل، أستاذة تغذية الأطفال في جامعة كوليدج لندن، التي نشرت دراسة تمت مراجعتها من قبل الزملاء حول الإرضاع: “كل هذا يجعل من الصعب تحديد الكمية الدقيقة التي يجب تضمينها في التركيبة التي لا تتغير مع عمر الطفل”.

تركيبة الحليب الصناعي اليوم

غالبًا ما تستخدم مصادر الدهون المتعددة في الحليب الصناعي، بما في ذلك حليب الأبقار أوالزيوت النباتية مثل النخيل أو عباد الشمس أو بذور اللفت، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية. أحد الأحماض الدهنية يسمى DHA ، والذي يلعب دورًا مهمًا في نمو الرضع، أصبح الآن مكونًا إلزاميًا في الاتحاد الأوروبي.

الكربوهيدرات الأساسية في حليب الثدي هي اللاكتوز. أمّأ في الحليب المركّب، فيضاف هذا عادة إلى قاعدة مسحوق الحليب المنزوع الدسم.

بروتينات حليب الثدي الرئيسية هي مصل اللبن والكازين، والتي تتغير بالتناسب مع نمو الطفل، بالإضافة إلى اللاكتوفيرين الذي يوجد بتركيزات أعلى في اللبأ، وهو الحليب الأول الذي تنتجه الأم بعد الولادة. تختلف كمية البروتين وتركيبه في الصيغ التي تعتمد على حليب الأبقار والماعز، والتي تحتوي على نسبة أعلى من الكازين إلى مصل اللبن مقارنة بحليب الأم. غالبًا ما تصنع الأنواع النباتية من بروتين الصويا. تحتوي الصيغة أيضًا على مزيج من الفيتامينات بما في ذلك A و D و B و K والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والعديد من العناصر النزرة الأخرى.

لسوء الحظ، يمكن أن تحتوي التركيبة أيضًا على مكونات كامنة وغير مرحب بها، تمامًا كما اكتشفت الملوثات في جسد تلك المرأة، يمكن للمواد السامة أن تشق طريقها إلى حليب الأطفال أيضًا.

مزيج المعادن الثقيلة

في عام 2017، وجد مشروع Clean Label ، وهو مؤسسة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة تختبر المنتجات بحثًا عن المواد السامة مثل مبيدات الآفات والمعادن الثقيلة، أن ما يقرب من 80% من 86 عينة من حليب الأطفال أثبتت وجود الزرنيخ فيها. واكتشفت أيضًا أن التركيبات المعتمدة على فول الصويا تحتوي على كادميوم أكثر بسبع مرات من الكادميوم، وهو معدن مسرطن موجود في البطاريات، مقارنة بالصيغ الأخرى.

بعد ذلك بعامين، نشر باحثون من مشروع Clean Label دراسة حول محتوى المعادن الثقيلة في 91 من التركيبات الخاصة بالرضع. ووجدوا أن 22% من عينات حليب الأطفال التي تم اختبارها تجاوزت حد التعرض للرصاص الذي حدده قانون ولاية كاليفورنيا، بينما تجاوز 23% حد التعرض للكادميوم في الولاية. وخلصت الدراسة إلى أن “تلوث المعادن الثقيلة منخفض المستوى منتشر” في أغذية الأطفال والصيغ وأن “هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الآثار الصحية طويلة المدى لهذا التعرض اليومي المنخفض المستوى للمعادن الثقيلة عند الأطفال”. وجدت دراسة أخرى عن أغذية الأطفال في السويد أن التعرض الغذائي للكادميوم للأطفال الذين يتغذون على حليب الأطفال كان أعلى 12 مرة من أولئك الذين يرضعون من الثدي، على الرغم من أن المستويات لا تزال ضمن الحدود الأسبوعية المسموح بها التي وضعتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.

أخيرًا، في حال وجود المواد الكيميائية السامة سواء في حليب الأم أم في الصيغة، من الواضح أن السؤال لا يتعلق فقط بكيفية تزويد أطفالنا بتغذية آمنة. يتعلق الأمر أيضًا بكيفية تزويدهم وأجيال المستقبل ببيئة آمنة وصالحة للعيش، وتقليل التلوث في النظام الغذائي بأكمله.

الأمومة والطفل الأم والرضيع الأم والطفل الرضاعة حليب الاطفال

مقالات ذات صلة

إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!

تابعينا على