عبير.عقيقي عبير.عقيقي 22-09-2021
أسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم

تسألين عن أسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم؟ تابعي قراءة هذه المقالة المفصلة لتتمكني من معالجة نفسك في المنزل من خلال وصفات منزلية والالتزام بتوصيات الطبيب.

ias

هناك عدة أسباب للشعور بضيق في التنفس في الليل. يمكن أن يكون لعوارض ضيق التنفس تأثير على قلبك ورئتيك، ولكن ليس لا داعي للقلق. وفي الحقيقة، تحتاجين إلى فهم سبب ضيق التنفس الليلي الخاص بك لتتمكني من اختيار العلاج المناسب. وفيما يلي أكشف لك الأسباب وطرق العلاج التي يمكنك اعتمادها في المنزل.

أسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم

ستشعرين بضيق في التنفس إذا لم يتمكن جسمك من ضخ الأكسجين بشكل كافٍ إلى الدم. وبالتالي، قد لا تتمكن رئتيك من معالجة تناول الأكسجين أو قد لا يتمكن قلبك من ضخ الدم بشكل فعال. والأسباب التي أعددها لك فيما يلي صحية للغاية، فلا تتأخري في استشارة الطبيب المختص:

  • الربو: يحدث الربو بسبب التهاب في رئتيك. هذا يؤدي إلى صعوبات في التنفس. قد تعانين من ضيق في التنفس أثناء الليل نتيجة لذلك.
  • الانسداد الرئوي: يحدث الانسداد الرئوي إذا تشكلت جلطة دموية في رئتيك. قد تعانين أيضًا من ألم في الصدر وسعال وتورم. تصابين بهذه الحالة إذا كنت مقيدة في الفراش لفترة من الوقت، الأمر الذي يحد من تدفق الدم.
  • التهاب رئوي: يمكن أن يتطور الالتهاب الرئوي بسبب فيروس أو بكتيريا أو فطريات. تؤدي الحالة إلى التهاب رئتيك. قد تواجهين أيضًا عوارض شبيهة بعوارض الإنفلونزا وألم في الصدر وسعال وتعب. يجب أن تطلبي العلاج الطبي للالتهاب الرئوي إذا كنت تعانين من ارتفاع في درجة الحرارة.
  • فشل القلب والحالات ذات الصلة: قد تعانين من ضيق في التنفس لأن قلبك لا يستطيع ضخ الدم بمستوى مستدام. وهذا ما يعرف بفشل القلب. وتشمل عوامل الخطر التغذية والسكري وبعض الأدوية والتدخين والسمنة.
  • الحساسية: يمكن أن تسوء الحساسية في الليل وتؤدي إلى ضيق التنفس. قد تحتوي بيئة نومك على مسببات الحساسية مثل الغبار والعفن ووبر الحيوانات الأليفة التي تؤدي إلى ظهور عوارض الحساسية لديك. ويشار الى أنّ النوافذ المفتوحة تسبب في دخول مسببات الحساسية إلى غرفتك أيضًا.
  • انقطاع النفس النومى أو ما يعرف بـ Sleep Apnea: هو حالة تحدث أثناء النوم وتتسبب في تضييق المسالك الهوائية وانخفاض مستوى الأكسجين. تستيقظين طوال الليل لتأخذي أنفاسًا أعمق، مما يمنعك من الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • نوبات القلق والذعر: يمكن أن ترتبط صحتك العقلية بضيق التنفس الليلي. إذ يؤدي الشعور بالقلق إلى استجابة جسدك للقتال أو الهروب ويسبب نوبة هلع. قد تواجهين صعوبة في التنفس، الشعور بالإغماء والغثيان أثناء نوبة الهلع. لذا، تعرفي الى طرق الاسترخاء قبل النوم!

ما هو العلاج؟

يختلف علاج ضيق التنفس ليلًا حسب الحالة المسببة له:

  • الربو: التزمي بخطة العلاج التي أوصاك بها الطبيب. وفي المنزل تجنبي المحفزات ونامي بطريقة مدعومة بالوسائد لإبقاء الشعب الهوائية أكثر انفتاحًا.
  • الانسداد الرئوي المزمن: الإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة الأخرى. قد تشمل خطط العلاج جهاز الاستنشاق والأدوية الأخرى والعلاج بالأكسجين.
  • التهاب رئوي: العلاج بالمضادات الحيوية، أدوية السعال، مسكنات الآلام ومخفضات الحمى. التزمي بما يصفه لك الطبيب وادعمي العلاج بالأطعمة الغنية بالفيتامين سي.
  • فشل القلب: اتبعي خطة علاج طبيبك، التي يمكن أن تختلف بناءً على حالتك. قد يوصي طبيبك ببعض الأدوية وتعديلات نمط الحياة والأجهزة والمعدات الأخرى للحفاظ على عمل قلبك بشكل صحيح. ابتعدي عن عوامل التوتر خلال النهار!
  • انقطاع النفس النومى: عدّلي نمط حياتك عن طريق إنقاص الوزن والإقلاع عن التدخين. قد تحتاجين أيضًا إلى جهاز مساعد عند النوم لضمان بقاء مجرى الهواء مفتوحًا.
  • الحساسية: تغلبي على عوارض الحساسية، وحافظي على غرفة نومك خالية من مسببات الحساسية ونظفيها بانتظام. يمكن أن يؤدي السجاد، الفراش والغبار إلى ظهور عوارض الحساسية. قد ترغبين في تجربة الفراش المضاد للحساسية أو جهاز تنقية الهواء في غرفة نومك.
  • نوبات القلق والذعر: قد تساعدك تمارين التنفس وتجنب المثيرات والتحدث إلى أخصائي الصحة النفسية في تخفيف مشاعر القلق وتجنب نوبات الهلع.

وأخيرًا، تعرفي الى أفضل اكلات تساعد على النوم، خاصة إذا كنت المشكلة مرتبطة بالقلق الليلي.

الصحة الامراض الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

ما هي علاقة الارتجاع المريئي بالربو
الصحة الإرتجاع المريئي يسبب الربو ومشاكل صحية أخرى لا تخطر في البال!
العلاقة مختبرة بين المرضى!
اعراض قرحه الرحم الشديده
الصحة عوارض قرحه الرحم الشديدة
انتبهي لكثرة التبول المؤلم!
5 علامات مبكرة لسرطان الكبد تنقذك من الموت
الصحة 5 علامات مبكرة لسرطان الكبد: الكشف عنها ينقذ حياتك!
فقدان الوزن المفاجئ!
العلاقة بين الجماع الفموي وسرطان الحلق
الصحة الجماع الفموي يسبب سرطان الحلق في الولايات المتحدّة الأميركية وبريطانيا
الجماع المتعدد الشركاء تحديدًا!
اعراض تكيس الرحم
الصحة عوارض تكيس الرحم والطرق الطبيعية لعلاجه
استشيري طبيبك في كلّ الأحوال!
اسباب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
الصحة 10 أسباب لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لا تخطر في البال!
الرياضة المكثّفة سببًا مباشرًا!
ألم تحت الصدر الأيسر
الصحة هل تعانين من ألم تحت صدرك الايسر؟ إليك الاسباب
هذه الاسباب التي قد تؤدي إلى هذا الألم..
شراب مضاد للهستامين طريقة الاستعمال والمحاذير
الصحة شراب مضاد للهستامين: طريقة استعماله والمحاذير التي يجب الإنتباه إليها!
انتبهي للآثار الجانبية!
شكل الانفصال العضلي عند النساء
الصحة تعرّفي على أسباب وشكل الانفصال العضلي عند النساء
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طرق الوقاية من الأمراض المعدية
الصحة طرق الوقاية من الأمراض المعدية
التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات من الاحتمالات التي زالت قائمة!
علاقة السمنة لدى الاطفال بخطر الاصابة بسرطان القوقون والمستقيم المبكر
الصحة دراسة جديدة: علاقة تربط السمنة لدى الأطفال بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المبكر
الولادة القيصرية قد تكون سببًا!
خطوات سريعة لعلاج الرشح
الصحة خطوات بسيطة للتخلّص من الرشح بـ 24 ساعة فقط!
إذهبي في نزهة!

تابعينا على