غريس مورا غريس مورا 14-03-2024
5 طرق لمساعدة أطفالك على أن يكونوا أكثر نجاحاً

هل تبحثين عن طرق لمساعدة أطفالك على أن يكونوا أكثر نجاحاً؟ سؤال شائع للغاية خصوصا ان عددا كبيرا من الأمهات يسعى لتطوير أولاده.

ias

إذ يشعر الآباء بالقلق بانتظام بشأن كيفية تعامل أطفالهم مع العالم حين يصبحون بالغين… هل سيكبرون ليكونوا سعداء ومتكيفين بشكل جيد؟ هل سيحصلون على وظيفة محترمة ويعيشون بشكل مريح؟ وإليك 5 طرق لتعتمدي نمط تربية إيجابي وفعّال مع أطفالك

وسائل مهمة

يختلف كل طفل عن الآخر، ويتطور كل شخص وفقاً لسرعته الخاصة. ولكن ثبت أن بعض الاستراتيجيات أكثر فاعلية من غيرها عندما يتعلق الأمر بتربية أطفال ناجحين. واكتشفي عبارات لا يحب طفلك سماعها!

تربية الابناء

فيما يلي 5 طرق يمكن للوالدين عبرها مساعدة أطفالهم على تحقيق النجاح في المستقبل؛ وفقاً لعلماء نفس وخبراء في مجال التربية، حسب تقرير لشبكة “سي إن بي سي”.

  • إعطاء الأولوية للثقة بالنفس

يمكنك استخدام “الثقة بالنفس” و”احترام الذات” بالتبادل. ولكن عندما يتعلق الأمر بتربية طفل ناجح، فإن أحدهما أكثر أهمية من الآخر، كما قالت عالمة النفس التربوي ميشيل بوربا.

يمثل احترام الذات الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا بشكل عام. الثقة بالنفس هي انعكاس لمدى ثقتنا بقدراتنا في موقف معين. المفهومان مرتبطان، لكن الأبحاث تظهر أن الثقة بالنفس هي مؤشر أفضل للنجاح في المستقبل؛ لأنها تساعد على ترسيخ اعتقادات الأطفال بأن مهاراتهم وجهودهم ستؤدي إلى نتائج قوية، مثل الحصول على درجات جيدة أو أداء جيد في ألعاب القوى.

وكتبت بوربا: “الثقة الحقيقية بالنفس هي نتيجة الأداء الجيد، ومواجهة العقبات، وإيجاد الحلول، والانطلاق من جديد بمفردك”.

وأشارت بوربا إلى أنه يمكن للوالدين تعزيز ثقة أطفالهم بأنفسهم بشكل أفضل عبر التراجع والسماح لهم بالنجاح أو الفشل بمفردهم، بدلاً من محاولة إصلاح المشكلات نيابة عنهم.

كيفية تربية الأبناء الصحيحة
كيفية تربية الأبناء الصحيحة
  • تعليم ضبط النفس

تظهر الأبحاث أن ضبط النفس يساعد في تحديد النجاح المستقبلي. عندما يتعلم الأطفال تجاهل عوامل التشتيت غير الضرورية والتحكم في عواطفهم وسلوكهم، فإنهم عادةً ما يكبرون ليصبحوا أكثر ذكاءً وأكثر تحفيزاً، وفقاً لدراسة استمرت لعقود من الزمن أجراها باحثون بجامعة أوتاجو في نيوزيلندا.

كتب المؤلف وخبير علم النفس نير إيال في عام 2019: «أن تصبح غير قابل للتشتت؛ فإن هذه أهم مهارة في القرن الحادي والعشرين؛ وهي مهارة يفشل كثير من الآباء في تعليمها أطفالهم».

يوصي إيال بالبدء مبكراً. يمكن للأطفال الصغار أن يبدأوا في فهم قيمة الوقت، مما يعني أنه يمكن للوالدين البدء في شرح أهمية تخصيص الوقت للتركيز على الأنشطة التنموية المهمة. يمكن للأطفال أيضاً تعلم ضبط النفس عبر ألعاب مخصصة.

  • منح الاستقلالية

تعدّ القدرة على التحفيز الذاتي من السمات المهمة التي يمكن أن تساعد الأطفال على النمو ليصبحوا بالغين ناجحين، كما قال عالم نفس الأطفال الدكتور توفاه كلاين.

حدد توقعات لطفلك عندما يتعلق الأمر بالأفعال اليومية، مثل الاستعداد للمدرسة، واختيار أنشطة ما بعد المدرسة، والقيام بالأعمال المنزلية، كما توصي الكاتبة صاحبة المؤلفات الأكثر مبيعاً وخبيرة الأبوة والأمومة إستر وجسيكي.

أفكار تربوية تقليدية غير فعالة
بعض العادات التربويّة

وكتبت وجسيكي في عام 2022: “كلما زادت ثقتك بأن أطفالك سيفعلون الأشياء بأنفسهم، زاد تمكينهم”.

واقترح إيال أيضاً استخدام تكتيكات مثل عقد اتفاقيات جهد مع الأطفال، حيث يلتزمون بحدود معينة على عوامل التشتيت المغرية، مثل وضع الحد الأقصى لوقت الشاشة لمدة ساعة واحدة يومياً.

  • عدم التركيز على المثالية

قامت وجسيكي بتربية 3 أطفال ناجحين (طبيب واثنان من المديرين التنفيذيين البارزين)، لكنها لم تطلب منهم الكمال مطلقاً. وأشارت إلى أن ذلك أحدث فرقاً كبيراً.

ونصحت بإعطاء الأطفال مجالاً للفشل، والتعامل مع أخطائهم ونكساتهم بالتعاطف بدلاً من الازدراء، لمساعدتهم في الحفاظ على الثقة خلال تعلمهم ورؤية الفشل على أنه فرصة للتطور.

وكتبت: “الإتقان يعني القيام بشيء ما مرات عدة بقدر ما يلزم لإنجازه بشكل صحيح… لقد كان التعلم والعمل الجاد هو ما أردت المكافأة عليه، وليس القيام بالأمر بشكل صحيح في أول مرة”.

وتظهر الأبحاث أن فكرة الكمال لا تجعل طفلك أكثر احتمالاً للنجاح في المستقبل، ويمكن أن تساهم في مشكلات الصحة العقلية مثل القلق وتدني احترام الذات.

يمكنك تعليم أطفالك إعادة صياغة طريقة تفكيرهم بشأن ارتكاب الأخطاء عبر مناقشة الأخطاء التي ارتكبتها بشكل علني، وكيف قمت بحل المشكلات وما تعلمته في هذه العملية، كما قال أليسون بتلر، أستاذ علم النفس في جامعة براينت.

تربية الأطفال
تربية الأطفال
  • الثقافة المالية

ليس من السابق لأوانه مطلقاً تعليم أطفالك عن المال: كيفية كسبه وإنفاقه بحكمة وادخاره خلال التخطيط للمستقبل. معظم الطلاب الأميركيين لا يتعلمون هذه الدروس في المدرسة؛ الأمر الذي قد يكلفهم المال حين يكونون بالغين، وفقاً لمسح أجراه “المجلس الوطني للمعلمين الماليين” عام 2023.

أجرت خبيرة الأبوة والأمومة مارجوت ماكول بيسنو مقابلات مع آباء 70 شخصاً بالغاً من ذوي الإنجازات العالية في كتابها الصادر عام 2022 بعنوان “تربية رائد أعمال: كيف تساعد أطفالك على تحقيق أحلامهم”. ووجدت أن تدريس الثقافة المالية كان موضوعاً مشتركاً لهؤلاء الآباء.

وكتبت بيسنو: “على الرغم من أن الآباء الذين تحدثت إليهم لم يدفعوا أطفالهم مطلقاً نحو متابعة وظيفة ذات رواتب عالية؛ فإنهم جميعاً بذلوا جهداً لتعليم أطفالهم عن المال بشكل أو بآخر”.

وأشارت إلى أنهم يصرون على توفير أموالهم الخاصة لإنفاقها على العناصر التي يريدونها، ولكن لا يحتاجون إليها بالضرورة، مثل زوج جديد من أحذية التزلج.

يمكنك أيضاً محاولة التحدث مع أطفالك عن المال بطرق عملية واقعية، مثل مناقشة تكلفة العناصر اليومية، كما تقول أليكسا فون توبيل، المستثمرة والمدربة في جامعة هارفارد ومؤسسة شركة LearnVest الاستشارية المالية عبر الإنترنت.

علم أطفالك أن المال ليس أكثر من أداة لمساعدتك على عيش الحياة التي تريدها، كما قالت فون توبيل. وتابعت: “ليس المقصود من المال أن نقدسه… وليس المقصود أن نتجاهله أيضاً”.

واكتشفي 3 عادات غير فعّالة في التربية تجعل طفلك قلقًا ومترددًا

الأمومة والطفل الأم والطفل شخصية الطفل استقلالية الطفل الأبوة والأمومة الثقة بالنفس تحفيز الذات تربية إيجابية تربية الأطفال تعليم الأطفال ضبط النفس نجاح الأطفال

مقالات ذات صلة

تأثير التربية المتساهلة على طفلك
تربية الطفل تأثير التربية المتساهلة على طفلك.. لا تُفرطي في اعتمادها!
تؤثّر كثيرًا على تصرّفهم!
أسس تربوية صحيحة تجعل كل طفل محبوب بين أصدقائه
تربية الطفل أُسُس تربويّة صحيحة تجعل كلّ طفل محبوب بين أصدقائه
احرصي على تربية طفلكِ بالاعتماد عليها!
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
كلمات تقولينها لطفلك بدلا من لا تحزن
الأمومة والطفل 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من "لا تحزن"
"أنا أيضًا أشعر بالحزن أحيانًا"
كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
تواصلي معه، ولا تجبريه!
كيف يعبر الطفل عن مشاعره
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن مشاعره بالحركات؟
إفهمي الرسالة التي يحاول إخبارك بها!
كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الطرق فعّالة!
بناء شخصية طفلك
الأمومة والطفل ما هو دور الأم في تأسيس شخصية أبنائها؟
لبناء شخصية قوية
الأمراض النفسية للطفل
الأمومة والطفل الأمراض النفسية التي تصيب الاطفال: أسبابها ونصائح لتجنبها
احذري منها
إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
الأمومة والطفل إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
تعرفي على حقوق الطفل في السعودية وأنظمة الحماية.
اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
الأمومة والطفل اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
تعرفي إلى قائمة بأفضل الالعاب للأطفال بعمر 2 إلى 4 سنوات.
5 طرق يمكن للأهل من خلالها تعزيز الصورة الذاتية لطالب المدرسة الإعدادية
الأمومة والطفل 5 طرق يمكن للأهل من خلالها تعزيز الصورة الذاتية لطالب المدرسة الإعدادية
إليك 5 طرق يمكن للأهل اتباعها لتعزيز الصورة الذاتية لطالب المدرسة الاعدادية.

تابعينا على