5 حيل ذكية لتفادي الغلاء المعيشي في السعودية

5 حيل ذكية لتفادي الغلاء المعيشي في السعودية

تجد المرأة السعودية نفسها اليوم أمام أكبر موجة غلاءٍ معيشي في المملكة، وهو أمرٌ يستوجب عليها اتباع حيلٍ ذكية تساعدها على ترشيد الإنفاق وإدارة أموالها.

بعد أن كشفنا عن الخطوات التي تساعدك على وضع خطة لميزانية البيت الشهرية، إليك اليوم أبرز الحيل التي تساعدي على تفادي الإنعكاسات السلبية للغلاء المعيشي في السعودية.

ضعي خطة للميزانية الشهرية

إذا كنت تريدين تفادي الإنعكاسات السلبية للغلاء المعيشي، فأوّل ما عليك فعله هو وضع ميزانية شهرية للبيت والمصروف، ومحاولة الإلتزام بها عبر إحداث التعديلات اللازمة على النفقات المتغيرة.

أنشئي صندوق خاص لحالات الطوارئ

وسط الغلاء المعيشي، يُعد صندوق حالات الطوارئ من أهم الخطوات الواجب اتخاذها! عليك أن تنسي هذا الصندوق كلياً مع تخصيص مبلغ لادخاره فيه كلّ شهر. بغض النظر عما إذا كان 1000 ريال سعودي أو أقل، يُعد هذا الصندوق ملجأك في حالات الطوارئ فقط.

إقتطعي من مصروف البقالة

تميل معظم النساء عادةً إلى تجاوز الميزانية عند التوجه إلى السوبرماركت؛ فمن السهل أن تشتري من البقوليات والخضار أكثر مما أنت بحاجة إليه. لذلك، عند التوجه إلى السوبرماركت، ننصحك بتحضير قائمة ليس فقط بالأشياء التي تحتاجينها إنّما أيضاً بكميتها.

إبحثي عن العروض والحسومات

سواء كنت تتسوقين في المتاجر والمولات أو عبر الإنترنت، حاولي البحث عن العروض التي تقدّم لك المنتج نفسه بأقل تكلفة. لا تسرعي إلى شراء المنتج فور العثور عليه، بل حاولي أن تمضي بعض الوقت في البحث.

قومي بالأنشطة المجانية

وأخيراً، قد تهمل الكثير من النساء والسيدات المصروف الذي يذهب على الأنشطة العائلية مثل المنتزهات، الحدائق العامة، والمدن الترفيهية. بدلاً من اصطحاب طفلك 3 مرات في الأسبوع إلى أماكن الألعاب، إجعليها مرة واحدة كل أسبوع. وحاولي أن تجدي مثلاً بدائل مجانية.

والآن، إليك أيها الزوجة، كيف تتعاملين مع زوجك المسرف وغير الإداري!