6 خطوات تساعدك على وضع خطة لميزانية البيت الشهرية

6 خطوات تساعدك على وضع خطة لميزانية البيت الشهرية

لم يسبق لك ووضعت خطة لميزانية البيت الشهرية، ولكنك تفكرين في البدء بترشيد الإنفاق وإدارة أموالك وسط الغلاء المعيشي الذي نشهده في أيامنا اليوم؟

بعد أن شاركناك مؤخراً بأبرز النصائح التي تساعدك على التوفير أثناء التسوق اونلاين، ما رأيك اليوم في اتباع الخطوات التي تسهل عليك وضع خطة لميزانية البيت الشهرية؟!

الخطوة الأولى: دوّني مدخولك المالي

إجلسي مع زوجك ودوّنا على دفتر المدخول المالي الذي يشمل المعاش الشهري لزوجك ولك في حال كنت تعلمين. لا تنسي أن تخصمي منه النسبة التي تذهب لدفع الضرائب، الضمان الإجتماعي، وغيرها.

الخطوة الثانية: دوّني النفقات الشهرية الثابتة والمتغيرة

في الخطوة الثانية، إبدئي بوضع قائمة بجميع نفقاتك الشهرية الثابتة والتي يُمكن أن تضمّ مثلاً الإيجار،أقساط المدرسة، مدفوعات السيارات، وغيرها. وانتقلي بعدها إلى قائمة النفقات المتغيرة والتي تشمل البقالة، الترفيه، تسوق الملابس أو غيرها من النفقات التي باستطاعتك تقليصها.

الخطوة الثالثة: حدّدي أهدافك

والآن، حان الوقت لوضع قائمة بالأهداف المالية التي تريدين تحقيقها سواء على المدى القصير أو الطويل. يجب ألا تستغرق الأهداف قصيرة المدى أكثر من سنة لتحقيقها أمّا الأهداف طويلة المدى مثل الإدخار للتقاعد أو تعليم أطفالك، فقد تستغرق سنوات لتحقيقها.

تذكري أنّه ليس من الضروري أن تكون أهدافك ثابتة، المهم هو تحديد أولوياتك قبل البدء في التخطيط للميزانية. على سبيل المثال، إذا كانت أولويتك هي تقليل ديون بطاقة الإئتمان، فسيكون من الأسهل خفض الإنفاق.

الخطوة الرابعة: ضعي الخطة

إعتمدي على نفقاتك الشهرية الثابتة والمتغيرة التي جمعتها لمساعدتك في تحديد المبلغ الذي ستنفقينه في الأشهر القادمة. باستخدام نفقاتك الثابتة، يُمكنك التنبؤ بدقة إلى حدّ ما بالمبلغ الذي يتعين عليك تخصيصه في الميزانية. أمّا عادات الإنفاق السابقة، فيُمكنك الإعتماد عليها من أجل تقليص نفقاتك المتغيرة.

الخطوة الخامسة: قومي بالتعديلات الضرورية

بعد تحديد دخلك وعادات إنفاقك السابقة، أصبح بإمكانك الآن إحداث التعديلات الضرورية عليها والتي تتيح لك السير نحو تحقيق هدفك المالي سواء كان قصير أو طويل المدى.

الخطوة السادسة: قومي بمراجعة ميزانيتك بشكل منتظم

وأخيراً، احرصي على مراجعة ميزانيتك بشكلٍ منتظم لتعرفي أين أنت منها وما إذا كنت تتبعينها بالشكل المخطّط له أم لا.

والآن، ما رأيك في التعرف على كيفية التعامل مع الزوج المسرف وغير الإداري؟