لما ياسين لما ياسين 21-02-2024
دراسة تكشف أن البلوغ المبكر عند البنات البكر مرتبط بإجهاد ما قبل الولادة لدى أمهاتهن

اكتشف فريق من الباحثين بقيادة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس صلة بين علامات مبكرة للبلوغ الكظري للبنات البكر وتعرض أمهاتهن لمستويات عالية من التوتر خلال الحمل، في المقابل لم يتم العثور على نتائج مماثلة في حال الأولاد أو البنات غير البكر.

ias

نُشرت نتائج هذه الدراسة طويلة الأمد، التي استمرت 15 عامًا، في عدد فبراير من مجلة “النفسونيوروإندوكرينولوجي”، لذلك سنطلعكِ على تفاصيلها في هذا المقال الجديد على موقعنا، مع العلم أنّنا سبق وعرضنا لكِ دراسة حصرية تكشف تفاصيل حول تأثير صدمة الطفولة على الدماغ.

في تفاصيل هذه الدراسة

تعد هذه الدراسة الأولى التي تحدد نمطًا مبكرًا للبلوغ الكظري نتيجة للتوتر خلال الحمل، حيث تتميّز هذه الحال بتغيّرات مثل نمو الشعر في الجسم وظهور البثور في الوجه وجوانب من نضوج الإدراك، ولكنه لا يتضمن تطوير الثدي أو بداية الحيض للفتيات أو تكبير الخصيتين للأولاد.

تأثير الإجهاد خلال الحمل على صحّة البنت البكر
مضاعفات الإجهاد خلال الحمل على صحّة البنت البكر

تُضيف هذه النتيجة إلى الأبحاث في مجال برمجة الجنين، وهي الدراسات التي تستكشف تأثير التوتر وعوامل أخرى تؤثر على الأمهات الحوامل على الأجنة والأطفال لفترة طويلة بعد الولادة.

“إن هذا الاكتشاف الفريد من نوعه ومثير للاهتمام عندما ننظر إليه من خلال عدسة تطورية”، قالت مولي فوكس، عالمة الأنثروبولوجيا في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، التي قادت الدراسة بالتعاون مع زملائها من جامعة كاليفورنيا في إيرفين، وجامعة كاليفورنيا في ميرسيد، وجامعة تشابمان، وجامعة دنفر.

توضح فوكس أن نضوج البنت البكر، ولكن ليس بداية الحيض المبكر، قد يمكّنها من مساعدة والدتها في رعاية أطفالها الآخرين بنجاح، توفر هذه النتيجة أيضًا رؤى حول ما يُعرف بـ “متلازمة الابنة الكبرى”، الظاهرة الاجتماعية والثقافية التي يُناقشها الأشخاص عبر الإنترنت، والتي تشير إلى الرعاية والعمل المنزلي الذي تتحمله الإناث البكر، بصورة مدركة أو غير مدركة، للمساعدة في تحمل المسؤوليات التقليدية للوالدين أو البالغين الآخرين الضرورية لتشغيل منزل.

شارك الباحثون في الدراسة في مستوصفين توليد في جنوب كاليفورنيا خلال زيارات الرعاية الطبية الروتينية للفصل الدموي الأول، وكانت النساء في متوسط ​​عمر 30 عامًا، جميعهن في الثامنة عشرة أو أكبر، وكنّ في حمل أحادي.

بالنسبة لنصفهن تقريبًا، كان هذا هو حملهن الأول، وكانت نسبة 45% من البيض/غير اللاتينيات ونسبة 30% كانت لاتينيات، وكن جميعهن غير مدخنات ولم يكن لديهن استخدام للمواد الستيرويدية أو التبغ أو الكحول أو غيرها من المخدرات الترفيهية أثناء الحمل، كان 48% من الأطفال الذين وُلدوا لهؤلاء الأمهات إناثًا و52% كانوا ذكورًا.

تم قياس مستويات التوتر والاكتئاب والقلق لدى النساء في الأسابيع 15 و19 و25 و31 و37 من الحمل لإنشاء نقاط تجميع نفسي للتوتر النفسي الحملي، وتم أيضًا تقييمهن في الفترة ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الولادة لتحديد درجة التوتر النفسي بعد الولادة، أمّا التقييمات فكانت تسأل المشاركات عن درجة صحة العبارات مثل “شعرت بالوحدة”، وكان مثالًا على سؤال القلق كم مرة شعرن بعوارض معينة، مثل “القلق”.

في الأعمار 8-10، 11-12، و13-16، تم قياس مؤشرات البلوغ الكظري والجنسي للأطفال بشكل منفصل، بما في ذلك نمو الشعر في الجسم، وتغييرات الجلد، وزيادة الطول أو فترات النمو، وتطوير الثدي وبداية الحيض (للإناث)، وتغييرات الصوت ونمو الشعر في الوجه (للذكور)، وقد تمّ قياس مستويات الهرمونات الدلالية للبلوغ الكظري والجنسي من خلال عينات اللعاب في جميع مراحل التقييم.

قيست الصعوبات التي واجهها الأطفال في الطفولة لمراعاة عوامل أخرى تعرف بتوقيت مبكر للنضوج أو علامات البلوغ في الأطفال والمراهقين، وكانت هذه تشمل وفاة والدين أو انفصال الوالدين قبل سن الخامسة، وغياب الأب ونسب التأخير في الدخل إلى الاحتياجات المعيشية التي تمر بها الأسرة في سن 7-9.

تضيف هذه الدراسة إلى المعرفة في مجالنا، حيث تظهر الآثار الهامة والمدى الطويل للتأثيرات النفسية والبيئية وغيرها من العوامل على النساء وأطفالهن خلال فترة الحمل، ويعتبر ذلك أمرًا هامًا مع مواصلة البحث عن حلول عملية وسياسات تُسهم في تحسين الرعاية الصحية والرفاه العام للأمهات الحوامل.

أخيرًا، يمكنكِ أن تتابعي أيضًا على موقعنا، دراسة جديدة: الدورة الشهرية تسبب تغيرات في بنية الدماغ.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل إجهاد ما قبل الولادة البلوغ المبكر البنات البكر التوتر والاكتئاب الحمل والولادة متلازمة الابنة الكبرى

مقالات ذات صلة

تأثير استخدام طفلك للشاشات على تطور كلامه
سلامة الاطفال دراسة جديدة تُحَذّر من تأثير استخدام طفلكِ للشاشات على تطوّر كلامه
معلومات جديدة ستُفاجئك!
أهمية إجراء فحوصات إصابات الدماغ في مرحلة الطفولة
صحة الطفل دراسة جديدة تُسلّط الضوء على أهميّة إجراء فحوصات إصابات الدماغ في مرحلة الطفولة
معلومات جديدة لم تعرفيها من قبل!
العمر المناسب لأخذ هرمون النمو
صحة الطفل تعرّفي على العمر المناسب لأخذ هرمون النمو
كلّ ما توديّن معرفته!
تطور نظر الرضيع
مراحل نمو الطفل متى يرى الرضيع أمه وأباه؟
في هذا الشهر يبدأ طفلك بالتعرف عليكما!
أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع
غذاء الطفل إليكِ أفضل أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع من عمره
تجعل صحّته كالحديد!
أطعمة ومشروبات شائعة تشكل خطرا كبيرا على صحة طفلك
غذاء الطفل أطعمة ومشروبات شائعة تُشكّل خطرًا كبيرًا على صحّة طفلكِ: إيّاكِ أن تُقدّميها له!
تجنّبي تضمينها في نظامه الغذائي!
نبتة الحلبة
الرضاعة تجاربكم مع الحلبة للرضع: أهميتها بإدرار الحليب وفوائدها على صحة الأم
إذا كنت حاملًا، فسوف ترغبين في الابتعاد عن الحلبة، لأنها يمكن أن تسبب تقلصات الرحم
أفضل وقت لتناول الحديد للأطفال
صحة الطفل أفضل وقت لتناول الحديد للأطفال بحسب الطبّ
كلّ ما عليكِ معرفته!
ما هي فوائد الفراولة للطفل؟
صحة الطفل ما هي فوائد الفراولة للطفل؟
ما هي فوائد الفراولة للطفل؟
كيفية التعامل مع السكري عند الأطفال
صحة الطفل هل يختفي السكر عند الأطفال؟
اليك كل المعلومات التي تحتاجينها عنه!
علاج تسلخات الاطفال الشديده
صحة الطفل علاج تسلخات الاطفال الشديدة في المنزل
نتائج مضمونة وسريعة!
تأثير نوع المحيط الخارجي الذي يعيش فيه الطفل على صحته النفسية
تربية الطفل دراسة جديدة تُبيّن تأثير نوع المحيط الخارجي الذي يعيش فيه الطفل على صحّته النفسيّة في المراحل المبكرة
معلومات جديدة لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على