هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر؟

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر مع اعراضها والعلاج

المواضيع

  1. أعراض جرثومة المعدة

  2. علاقة جرثومة المعدة بالم الظهر

  3. تشخيص جرثومة المعدة وعلاجها

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر مع اعراضها والعلاج مقال يشرح لك سيدتي علميا المعلومات التي تحتاجينها عن جرثومة المعدة بحسب الدراسات واراء الاطباء!

تعتبر جرثومة المعدة من البكتيريا المنتشرة في مجتمعاتنا. وهي تنتقل عن طريق الفم والطعام غير النظيف. لا يجب سيدتي أن تخافي من هذا التشخيص إذ أن علاجها سهل ويؤدي إلى اختفاء اعراض جرثومة المعدة. فما هي عوارض جرثومة المعدة؟ وهل تسبب هذه الجرثومة الما في الظهر؟ جرثومة المعدة بكتيريا من النوع اللولبي، وهي تحمي نفسها بالاختباء في غشاء المعدة حيث تقوم بتدمير الخلايا بشكل مستمر وتحمي نفسها من حمض المعدة القوي فيصبح الالتهاب بها مزمن. لذلك عليك أن تعلمي سيدتي أن أعراض هذه الجرثومة لا تختفي من دون علاج وتتحول مع الوقت إلى مشكلة مزمنة.

أعراض جرثومة المعدة

تختلف أعراض جرثومة المعدة وتتنوع بين العوارض البسيطة وتلك الخطرة وخاصة حين تصبح المشكلة مزمنة:

  • رائحة الفم الكريهة
  • كثرة التجشؤ
  • شعور بانخفاض الشهية ما يؤدي إلى خسارة الوزن
  • زيادة الشعور بالغثيان
  • الارهاق وذلك نتيجة لنقص المعادن ما يؤدي إلى فقر الدم
  • الألم في المعدة وخاصة عند تناول الطعام

علاقة جرثومة المعدة بالم الظهر

قد تؤدي هذه الجرثومة في حال عدم معالجتها إلى الم في الظهر. فكما ذكرنا في بداية المقال سيدتي، يستطيع هذا الالتهاب أن يصبح مزمناً في حال عدم معالجته. وفي هذه الحالة، تستطيعين أن تلاحظي تطور العوارض إذ أن هذه الجرثومة تدمر غشاء المعدة شيئاً فشيئاً ما يؤدي إلى بروز اعراض قرحة المعدةوهي مشكلة خطرة. تظهر هذه المشكلة بعدة عوارض ابرزها:

  • الم الظهر: في حال اختراق الجرثومة غشاء المعدة يؤدي ذلك إلى أوجاع في الظهر. وتستطيعين أن تفرقي بين هذا النوع من الوجع وذلك الناتج عن مشكلة في العامود الفقري إذ أن الالم في هذه الحالة يكون مزمناً ويتصاحب مع مشاكل وعوارض في الجهاز الهضمي
  • أعراض النزيف: وذلك يظهر بتقيؤ دم أو وجود لون البراز الأسود نتيجة احتوائه على كمية من الدم
  • الأورام السرطانية: يؤدي وجود هذه البكتريا المزمن إلى زيادة خطر نمو ورم سرطاني في المعدة يؤدي إلى تقرح وذلك نتيجة الالتهاب المزمن المستمر لسنوات في بعد الأحيان.

تشخيص جرثومة المعدة وعلاجها

من هنا، لا بد أنك تتساءلين عن طريقة حل هذه المشكلة. يهمنا أن نعلمك سيدتي أن تشخيص هذه الجرثومة بات سهلا فيتم ذلك عن طريق فحص البراز أو فحص النفس حيث يعطيك الطبيب مادة اليوريا عبر الفم ويفحص نفسك في ما بعد. ويؤدي وجود البكتريا في معدتك إلى إنتاج ثاني أكسيد الكربون. وقد يلجأ الطبيب إلى طرق أصعب في بعض الأحيان كالقيام بمنظار للمعدة وأخذ عينات للفحص أو القيام بفحوصات للدم وهذه الطرق تستعمل فقط في حالات نادرة حين لا يستطيع تشخيصها بالطرق التي سبق أن ذكرناها. بعد التشخيص، نتوجه للعلاج الذي يتكون من مجموعة مضادات حيوية تعطى بالإضافة إلى علاج مضادات للحموضة. ويؤدي هذا العلاج في أكثر الأحوال إلى الشفاء الكامل سيدتي. وهذا يعني اختفاء جميع العوارض المصاحبة لهذه الجرثومة. لذلك نشجعك على استشارة الطبيب المختص في حال معاناتك من أي من هذه العوارض.

وهكذا عرضنا عليك سيدتي أحد أسباب الم الظهر غير المعروفة. ونشجعك في حال وجود أي عوارض مزمنة على استشارة الطبيب المختص لتحسين نوعية حياتك اليومية وتفادي الوصول إلى مشاكل خطيرة. إذا أردت أن تقرئي المزيد عن هذه الجرثومة الشائعة وعلاجها، ندعوك إلى قراءة: اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!