نصائح أخصائية التغذية لممارسة الرياضة في الجوّ الحار

نصائح لممارسة الرياضة في الجوّ الحار

ان ممارسة الرياضة في الخارج في فصلي الربيع والصيف مسلية ومريحة للعقل والنظر، لكن من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على رطوبة الجسم. لذلك، نقدّم إليك بعض الخطوات التي تساعد على الحماية من جفاف الجسم خلال ممارسة التمارين الرياضية في فصل الصيف: 1- اشربي كمية كبيرة من المياه لتعديل حرارة الجسم، تفرز أجسامنا العرق حين نتعرض لدرجة حرارة عالية لفترة طويلة وخاصة مع التمارين الرياضية التي تزيد نسبة افراز العرق، فيخسر الجسم الماء والمعادن ومن الممكن أن يتعرض للجفاف. ينتج عن الجفاف ارتفاع في نبضات القلب وتعب وفي بعض الاحيان إغماء. لذلك:

  • اشربي 250 مل من الماء قبل التمارين وكل 30 دقيقة خلالها.

  • تناولي الفاكهة أو الخضار بعد التمارين لتعويض المعادن.

  • البسي ملابس قطنية ذي الوان فاتحة.

  • تفادي شرب المنشطات أو المشروبات الرياضية إذ إنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وسكر في بعض الاحيان.

للمزيد: أخصائية التغذية تشرح عن رجيم الماء البارد لخسارة الوزن

  1. استعمال واقي الشمس: استعملي واقي الشمس على كامل الجسم والوجه مباشرةً قبل البدء بالتمارين لحماية البشرة من الحروق الجلدية والترهل.

  2. راقبي دقات قلبك: من الانظمة التي تحافظ على برودة الجسم هي الدورة الدموية. عندما يتعرض الجسم لدرجة حرارة عالية تسرع الدورة الدموية لتبرد المنطقة الجلدية ما يؤدي الى تسارع دقات القلب. لذلك راقبي هذه السرعة خلال ممارسة التمارين من خلال الساعات الذكية أي آلة صغيرة يمكنها قياس دقات القلب.

  3. نظّمي وقتك: تكون الشمس والرطوبة والتلوث في أعلى درجاتهم خلال النهار، فمن الافضل أن تختاري أوقاتاً بعيدة عنها كالصباح الباكر أو المساء.

نصائح: - تعتبر السباحة من أفضل التمارين لفصل الصيف لتفادي ضربات الشمس أو الجفاف.

  • استشيري طبيبك قبل البدء بأي تمرين.

للمزيد: أخصائية التغذية تشرح عن أسباب عدم خسارة الوزن



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟