نصائح لنوم أفضل أثناء الحمل!

النوم

تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق الشديدين خلال تسعة أشهر كاملة من الحمل فيصبح النوم الحلّ الوحيد لها لتريح جسمها من الأثقال والتشنجات التي تحلّ به في هذه الفترة. نقدّم لك عزيزتي في هذا المقال بعض النصائح من أجل نوم أفضل في فترة الحمل فيما يلي:

ما هي طريقة النوم الصحي للحامل؟

  • تفادي تناول الطعام في وقت متأخّر ويشمل هذا الأمر المشروبات أيضًا إذ يفضّل تناولها قبل ساعتين من ذهابك إلى الفراش لأنها ستشعرك بالنشاط ولن تستطيعي النوم بعدها ومن أجل تلافي حرقة المعدة والإرتداد المريئي الذي قد يسببه تناول الطعام في وقت متأخر للمرأة الحامل.
  • نامي على جنبك: يجب أن تعلمي عزيزتي أنّه يجب عليك محاولة النوم قدر المستطاع على جنبك لكي تتنفّسي بشكل أفضل ولكي لا تقومي بالضغط على رحمك. كما أنّ هذه الوضعية تساهم في إزالة آلام الظهر التي تعانين منها في هذه الفترة. وقد أشارت آخر الدراسات أيضًا الى أنّ نومك على جنبك الأيسر يساهم في نقل كميات أكبر من الدم والغذاء إلى طفلك.
  • إذا شعرت بعدم القدرة على النوم، إنهضي وقومي بأي شيء يجعلك تشعرين بالملل. قد تستغربين الأمر بعض الشيء غير أنّ ذلك سيشعرك بالتكاسل والخمول وستنامين تلقائيًّا لدى عودتك إلى الفراش.
  • إحرصي على أن يكون سريرك مريحًا: السرير المريح هو مفتاح النوم بهناء. وبما أنّ آلام الظهر تزداد في شكل كبير في هذه الفترة، ضعي عدّة وسادات بمختلف الأحجام وراء ظهرك للتخفيف من هذه الآلام.
  • تجنّبي تناول المأكولات والمشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين لأنّها تساهم في تنشيط الجهاز العصبي ومدّك بالطاقة وبالتالي ستؤدي إلى صعوبات واضطرابات في النوم.
  • وأخيرًا مارسي الرياضة ولو بشكل بسيط لأنّها تساهم في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تساعدك على الإسترخاء والنوم وتنبّهي إلى عدم ممارستها في وقت متأخّر من اليوم لأّن مادة الأدرينالين التي يفرزها جسمك بعد أي نشاط رياضي تجعلك أكثر نشاطًا وتيقظًا. إقرأي أيضًا: هل الصداع من أعراض الحمل؟


حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟