نصائح للتعامل مع موجات الغضب عند الأطفال

غضب الاطفال

من الممكن أن يتصرّف طفلكِ (3 سنوات) بعدائية ويقوم بنوبات غضب لمجرّد لفت الانتباه أو الحصول على ما يريد بطريقته الخاصة. وللتعامل مع مثل هذه الحالة، تنصحكِ "عائلتي" باتباع النصائح المفيدة التالية:

نصائح حول كيفية التعامل مع طفل سريع الانفعال

* حاولي أن تتأكدي من الطريقة التي سيستفيد منها طفلكِ إذا ما تصرف على هذا النحو. وإن كان موقفه لا يسبب لك سوى الاضطراب والتوتر، تجاهليه ولا تذعني له. ومع الوقت، سيجد طفلكِ أنّ محاولاته للفت الانتباه باءت كلّها بالفشل ولا بد من أن يتوقف عند حدّه.

* ابحثي عن وسيلة تُلهي طفلك وتُسلّيه وتمنعه من الانفجار بأي لحظة. ونذكر لكِ من بين هذه الوسائل: الموسيقى والقفز والرقص والغناء، إلخ.

* ابحثي عن طرق تحافظين بها على رباطة جأشك، إذ من المهم جداً أن يراكِ طفلكِ هادئة ويشعر بأنّ العالم من حوله بألف خير وليس على شفير الانهيار.

* قدّمي لطفلكِ خيارين واطلبي منه انتقاء أحدهما. بهذه الطريقة ستساعدينه على اتخاذ القرارات بنفسه كما ستمنحينه القدرة على التحكم ببعض الأمور والشعور بالاستقلالية.

* اشرحي لطفلكِ أنه من الصعب جداً التواصل معه أثناء النحيب واطلبي منه أن يُحدّثكِ عن مشكلته بنبرةٍ أخرى، مقلّداً صوت العصافير أو الرجل الآلي مثلاً.

هل من الطبيعي أن يقوّس الطفل ظهره حين يغضب؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!