عبير.عقيقي عبير.عقيقي 12-11-2021

إذا كنت تسألين عن نسبة التحليل الهرموني للحمل خارج الرحم، تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة حول هذا الموضوع.

ias

سبق وأجبناك عن سؤال هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم؟ وفي هذه المقالة، سنعالج نسبة التحليل الهرموني للحمل خارج الرحم. في الواقع، من الإخصاب إلى الولادة، يتطلب الحمل عددًا من الخطوات في جسم المرأة. إحدى هذه الخطوات هي عندما تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم لتلتصق بنفسها. في حالة الحمل خارج الرحم، لا تلتصق البويضة المخصبة بالرحم. بدلاً من ذلك، قد يتصل بقناة فالوب أو تجويف البطن أو عنق الرحم.

ولتأكيد ذلك، كم تكون نسبة التحليل الهرموني للحمل خارج الرحم؟ وما هي العوارض؟

نسبة التحليل الهرموني للحمل خارج الرحم

إذا كنت تشكين في احتمال حدوث حمل خارج الرحم، فاستشري طبيبك على الفور. لا يمكن تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال الفحص الروتيني. ومع ذلك، قد يستمر طبيبك في إجراء واحد لاستبعاد العوامل الأخرى.

إلّا أنّه من أهمّ خطوات التشخيص هي الموجات الما فوق الصوتية عبر المهبل. يتضمن ذلك إدخال أداة خاصة تشبه العصا في المهبل حتى يتمكن طبيبك من معرفة ما إذا كان كيس الحمل في الرحم.

وللتأكّد أكثر وإعطائك نتيجة دقيقة، قد يستخدم طبيبك فحص الدم لتحديد مستويات هرمون hCG والبروجسترون. إذا بدأت مستويات الهرمون هذه في الانخفاض أو بقيت كما هي على مدار أيام قليلة ولم يكن كيس الحمل موجودًا في الموجات الما فوق الصوتية، فمن المحتمل أن يكون الحمل خارج الرحم.

أمّا نسبة التحليل الهرموني للحمل خارج الرحم فيكون هرمون الحمل hCG أعلى من 1500 ميكرومتر لكل مل. أما بالنسبة للبروجسترون، في 12 دراسة مع إجمالي 1107 امرأة، كان 2.6٪ فقط من النساء المصابات بحمل خارج الرحم لديهن مستويات هرمون البروجسترون أكبر من 20 نانوغرام لكل مل.

عوارض الحمل خارج الرحم

الغثيان وألم الثدي من العوارض الشائعة للحمل خارج الرحم وفي الرحم. أمّا العوارض الأكثر شيوعًا في الحمل خارج الرحم ويمكن أن تشير إلى حالة طبية طارئة، فهي كالتالي:

  • موجات ألم حادة في البطن أو الحوض أو الكتف أو الرقبة
  • ألم شديد يحدث في جانب واحد من البطن
  • نزيف مهبلي خفيف إلى شديد
  • دوار أو إغماء
  • ضغط المستقيم

يجب عليك الاتصال بطبيبك أو طلب العلاج الفوري إذا كنت تعلمين أنك حامل ولديك أي من هذه العوارض.

الأضرار الناتجة عن الحمل خارج الرحم

تعتمد التوقعات طويلة المدى بعد الحمل خارج الرحم على ما إذا كان قد تسبب في أي ضرر جسدي. لا تقلقي، فمعظم النساء اللواتي اختبرن حمل خارج الرحم، استطعن الحمل من جديد من دون مشاكل.

إذا ظلت كلتا قناتي فالوب سليمة، أو حتى قناة واحدة فقط، فيمكن إخصاب البويضة كالمعتاد. ومع ذلك، إذا كانت لديك مشكلة إنجابية موجودة مسبقًا فقد يؤثر ذلك على خصوبتك في المستقبل ويزيد من خطر حدوث حمل خارج الرحم في المستقبل.

فقدان الحمل، مهما كان مبكرًا، يمكن أن يكون مدمرًا. يمكنك أن تسألي طبيبك عما إذا كانت هناك مجموعات دعم متاحة في المنطقة لتقديم مزيد من الدعم بعد فقدان الجنين. اعتني بنفسك بعد هذه الخسارة من خلال الراحة وتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة إن أمكن. امنحي نفسك الوقت للحزن.

وأخيرًا، تعرفي أيضًا الى اهم ابرة تفتيت الحمل خارج الرحم.

الحمل الاجهاض

مقالات ذات صلة

تابعينا على