متى يحين موعد فطام الطفل

موعد فطام الطفل

لا يجب ان يُشكل لك فطام طفلك أي صعوبة، فالرضاعة ضرورية في الأشهر الست الأولى، ويوصي الأطباء بالاعتماد على المأكولات الصلبة من الشهر السادس وحتى عمر السنة الى جانب الرضاعة. وتطول مرحلة الرضاعة الطبيعية طالما أردتِ أنتِ إطالتها، ففطام طفلك قرار شخصي يعود لك. فمتى يحين موعد فطام طفلك؟

الفطام عن الثّدي

ينصح الأطباء بفطام طفلك تدريجياً في سن الـ 6 أشهر بعدما يصبح الطفل في هذه المرحلة قادراً على تقبّل الأطعمة الصلبة، الأمر الذي يسهّل عليك عملية الفطام. فخلال هذه الفترة وإلى جانب الرضاعة إبدأي بإدخال بعض الأطعمة الصلبة إلى غذاء طفلك، بحيث يكون الاستغناء عن الرضاعة في منتصف النهار أسهل من جلستي الرضاعة في الصباح والمساء. إلى أن تصلي إلى مرحلة فطام طفلك نهائياً عن الرضاعة من خلال تقليص عدد جلسات الرضاعة تدريجياً إلى أن تصبح الأطعمة الصلبة الغذاء الوحيد لطفلك. لذا حاولي هرس بعض الخضار وأطعميه إياها حينما يشعر بالجوع بدلاً من إرضاعه، ثم يوماً بعد يوم زيدي الكمية، ونوعي في اختيارك للأطعمة.

علامات تدلّ على استعداد الطّفل للفطام

وقد يتم تأجيل موعد فطام الطفل في حالات عدة مثلاً إن كان طفلك مريضاً أو في مرحلة التسنين،من الأفضل تأجيل الفطام الى حين تعافيّه لأن أي تغيير في نمط تغذيته قد يؤثر عليه سلباً،إضافة الى أن أي حساسية محتملة نتيجة أنواع مختلفة من الأطعمة قد تؤثر على طفلك، وأي تغيير في الجوّ العام في المنزل قد يجعل من الفطام أصعب، لذا ننصحك بتأجيله تجنباً لأي خلل قد يصيب نظامه الغذائي.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟