mirella.eid mirella.eid 28-01-2021

بعدما أجبناك على الأسئلة التي تشغل بالك بخصوص لقاحات كورونا للنساء الحوامل أو المرضعات، إليك اليوم توصيات منظمة الصحة العالمية في ما يتعلق بإحدى هذه اللقاحات.

ias

أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات جديدة حول لقاح كورونا التابع لشركة Moderna Inc هذا الأسبوع، حيث أوصت النساء الحوامل بعدم الحصول عليه إلّا في حالات معينة.

وفي التفاصيل، أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام mRNA-1273 أثناء الحمل، إلّا إذا كانت فائدة تلقيح المرأة الحامل تفوق مخاطر اللقاح المحتملة، مثل تلقيح النساء العاملات في مجال الرعاية الصحية المعرضات أكثر من غيرهن لخطر الإصابة أو النساء اللواتي يعانين من مشاكل صحية قد تعرّضهن لأعراض الفيروس الحادة. ووفقاً للوكالة، ستقوم بتحديث توصياتها مع توافر المزيد من البيانات.

بحسب منظمة الصحة العالمية، لا توجد بيانات كافية أو دراسات أُجريت على الحوامل لتقييم فعالية اللقاح أو مخاطره أثناء الحمل. وأشارت إلى أنّه ينبغي إعطاء النساء الحوامل معلومات واستشارات بشأن نقص بيانات السلامة والفعالية خصوصاً وأنّ شركة مودرنا لم تدرج النساء الحوامل ضمن تجاربها في لقاحاتها ضدّ فيروس كورونا المستجد.

أمّا بالنسبة لشركة فايزر، فهي كانت قد نشرت دراسات شملت نساء حوامل لم يعلمن أنّهن حوامل بالفعل وتلقين اللقاحات. ووفقاً للشركة، كانت حالات الحمل والولادة طبيعية. ومع ذلك، تشدّد منظمة الصحة العالمية على عدم حصول النساء الحوامل على اللقاحات إلّا بعد التوصل إلى نتائج أكيدة تضمن سلامتهن وسلامة أطفالهن.

وفي ما يتعلّق بالنساء المرضعات، توصي منظمة الصحة العالمية بإعطائهن اللقاحات باعتبار أنّه من غير المحتمل أن تشكّل الحقن خطراً على الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

والآن، إليك كل ما تحتاجين معرفته عن سلالات كورونا المتحورة الجديدة بدءاً من الأعراض إلى المخاطر وصولاً إلى فعالية اللقاحات ضدّها!

الصحة الامراض الصحة الشخصية الوقاية من الامراض صحة الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على