إحذري إستعمال ربطات الشعر لطفلتك الرضيعة!

مخاطر إستعمال ربطات الشعر للطفلة الرضيعة

منذ لحظة إكتشافكِ بأنّكِ حامل ببنت وأنت تحلمين بتلك الأزياء الصغيرة الملوّنة والأكسسوارات الظريفة التي تزيّنين بها شعرها الناعم... ولكن، وقبل الإسترسال في تنسيق ربطات الشعر مع ملابس طفلتكِ الرضيعة، من الضروري أن تطّلعي على المقال التالي. إذ تبيّن أنّ هذه الأكسسوارات الظريفة قد تشكّل خطراً على طفلتكِ الرضيعة، وذلك على مختلف الأصعدة:

  • الضرر على الشعر: يتمتّع الأطفال الرضع بشعر أنعم وتركيبة أرق وأكثر عرضة للضرر من الراشدين، لذلك، فإن وضع رباط ضيّق على شعر طفلكِ قد يتسبّب بحالة تعرف بالـ traction alopecia أي "ثعلبة الشد"، وهو نوع من الصلع. فالشعر قد يتكسّر ويتمّ إنتزاعها على الموضع الذي يشدّ عليه الرباط، ومن الممكن ألاّ ينمو مجدّداً في حال الشدّ المستمر والناجم عن الإستعمال الدائم.
  • خطر الإختناق: لا يخفى على أحد أنّ الأطفال الرضع يحبّون وضع كل ما يرونه أمامهم في أفواههم، وفي حال كان شعر طفلتكِ خفيفاً، من المتوقّع ألاّ يبقى الرباط في مكانه وينزلق. لذلك، قد تعرّضين طفلتكِ لخطر الإختناق في حال قامت بوضع يدها على شعرها ونزع الرباط ثمّ وضعه في فمها، وذلك إلى جانب الأكسسوارات الأخرى الصغيرة التي تستعمل لتزيين شعر الأطفال.
  • خطر الإبتلاع: قد يمرّ إبتلاع طفلتكِ لغرض غريب مرور الكرام، ولكن رباط الشعر المزيّن مثلاً بقطع أو زوايا حادّة قد يتسبّب بجروح وأضرار خطيرة في مجرى الجهاز الهضمي، كما أنّ ابتلاع الرباط بالحجم الكبير قد يتسبّب بإنسداد معوي. لذلك، وإن شككت بأنّ طفلتكِ قامت بإبتلاع رباط شعرها، راجعي طبيب الأطفال على الفور.

ما هي البدائل الآمنة؟

في حال أردت ربط شعر طفلتكِ، إستعملي تلك المصنوعة من القماش وليس الرباطات المطاطية التي يسهل نزعها. كذلك، تفادي تلك المزينة بأغراض حادّة أو صغيرة قد تتسبّب بالإختناق. ولتفادي تسبّب الضرر في الشعر، لا تعتمدي التسريحة نفسها يومياً مع طفلتكِ، بل حاولي التبديل في مكان ربط الشعر لتقليل الضغط المستمر على بقعة واحدة. وتذكري أن مهما كانت خياراتكِ آمنة، من الضروري أن تبقي طفلتكِ تحت الإشراف المباشر، من قبلكِ أو من قبل شخص آخر راشد!

إقرئي المزيد: حيلة ممتازة لتسريح شعر طفلتكِ من دون ألم أو عناء!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟