متى يناغي الطفل؟

متى يناغي الطفل

"اغ اغ" "غا غا" "اوو" كلها أصوات يصدرها طفلك وهو في طور النمو، ليعبر عن فرحه أو حزنه أو حتّى للتكلم مع أبويه أو أي شخص معه. كل هذه الأصوات التي يصدرها الأطفال تسمى بالمناغاة، لكن متى يبدأ بذلك؟ في أي شهر؟

متى يناغي الطفل؟

تعتبر المناغاة من مراحل تطور الكلام عند الطفل إذ إنّ معظم الأطفال يمرون بها قبل البدء بالتكلم. قد تلاحظين بدء طفلك بالمناغاة من عمر الـ 4 أشهر إلى 7، وتستمر لبضعة أشهر حتى يبدأ الطفل بالكلام.

تكون المناغاة من خلال اصدار الطفل لأصوات عديدة، وتعتبر من المواقف الممتعة للطفل،فهو ما يلبس أن يبدأ بمناغاة شيء معين إلى أن يعيدها مراراً وتكراراً. هذا ويستمتع الطفل أكثر عندما يقوم الوالدين بمناغاته والتحدث إليه. وهنا يأتي دور الأهل في ذلك، فهل تعلمين أن التحدث مع طفلك بنفس لغته يساعده كثيراً على تطور مهارته الكلامية؟

لقد أكدت الدراسات ضرورة تشجيع الطفل على المناغاة لما لها من تأثير قوي على تسريع نمو الكلام لديه، فإن إستجابة الآباء والأمهات لمناغاة طفلهم الرضيع تساعدهم في تشكيل الأصوات الأكثر صعوبة وتطوير مهاراتهم اللغوية.

لكن يجب عليك الحذر، ففي حال لم يمرّ طفلك بمرحلة المناغاة فذلك يدل الى وجود ضعف في السمع ويجب إستشارة الطبيب على الفور لتشخيص حالته.

هذا وينتقل الطفل بعدها من مرحلة المناغاة الى إصدار أول كلمة حقيقية ذات معنى كـ"ماما" أو "بابا"، فهل من شيء أجمل من سماع طفلك يناديك بأولى كلماته؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟