اليك أفضل الطرق لتعليم الطفل الكلام!

كما تساعدين طفلك على تعلّم المشي كذلك يجب مساعدته لتعلم الكلام. تختلف سرعة التعلم من طفل لآخر إذ إن البعض قد يتأخر لديهم الكلام. "عائلتي" تسهّل عليك المهمة، وتقدّم لك بعض الخطوات البسيطة والسهلة التي تساعدك في ذلك.

طرق تعليم الطفل الكلام

عندما يبلغ طفلك الشهر الثامن عشر ستلاحظين انه بدأ يسمّي الأشياء من حوله بأسمائها، إلى أن يصل الى تكوين جمل قصيرة في عمر السنتين. هناك بعض الأطفال الذين يتقدّمون ببطئ في النطق وهذا الأمر طبيعي، إلا أنه قد يعتبر مشكلة في حال تخطّى عمره الثلاث سنوات ولم يبدأ في الكلام بعد.

للمزيد:متى يبدأ الطفل بالكلام؟

أمّا الخطوات التي تساعد في تعليم الطفل الكلام فهي:

- يجب عدم التحدث الى الطفل بلغته هو بل تكلّمي معه كأنك تكلّمين شخصاً كبيراً، لأن التحدّث بلغة الطفل من شأنها أن تؤدي إلى تأخّر في النطق أو عيوب.

- قومي بالغناء لطفلك بين الحين والآخر فذلك قد يساعده كثيراً حتى وهو في سن صغيرة، فهو طبعاً لن يفهم معنى الأغنية الاّ أنه سيتعود على سماع جمل كاملة.

- القراءة أمام الطفل بصوت عال منذ بلوغه عامه الأول أمر مفيد جداً فرغم انه لا يفهم معاني الكلمات إلاّ انه يستمتع بالصوت. وأيضاً حاولي التعبير عن الكلمات التي تقولينها من خلال تعابير وجهك التي تساعده على فهم ما تنطقين به.

للمزيد: ما هي طرق تعليم الاطفال الالوان؟

- حفّزي طفلك على الكلام من خلال قول إسم أي شيء تريدين إعطاءه إياه إن كان ملابس او حلوى أو ألعاب... من ثمّ إسأليه عن الشيء الذي يريده فسيحاول قدر المستطاع من تسميته.

- تكرار الكلام يساعد الطفل على الكلام، فحاولي تكرار الجمل في شكل واضح واطلبي من طفلك إعادة قولها من بعدك.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!