متى يمكن معرفة نوع الجنين؟

متى يمكن معرفة نوع الجنين

من الأمور التي تنتظر المرأة معرفتها فور علمها بحملها هي إن كانت سترزق ببنت أو ولد. فتبدأ بالتفكير بالفساتين والأحذية التي يمكنها أن ترتديها ابنتها وبغرفة ابنها الزرقاء المليئة بالألعاب. لكن متى يمكن معرفة نوع الجنين وفي أي شهر تحديدًا؟

إن مرحلة الحمل رحلة طويلة تمتد لنحو 9 أشهر، رحلة ممتلئة باللحظات الفرحة والأوقات الصعبة. فكل لحظة تمرّ بها المرأة الحامل يكون لها تأثير في شكل مباشر وغير مباشر على صحتها وصحة الجنين معًا.

للمزيد: ما هو حجم الجنين في الشهر الرابع؟

تحدّد المرأة نوع الجنين أو جنسه من خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية ما بين الشهر الرابع والخامس أي بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع الحادي والعشرين.

الجدير بالذكر أن على رغم بدء تكوّن الأعضاء التناسلية للجنين خلال الشهر الثالث إلا أنها لا تظهر خلال الفحص في شكل واضح. فيبدو الولد والبنت متشابهين خلال الأشهر الثلاثة الأولى حتى وصول المرأة إلى الشهر الرابع أي الأسبوع الرابع عشر. لكن قد لا تكون الصورة خلال الفحص واضحة عند الكثير من النساء خلال الشهر الرابع، فهناك من لا يستطعن معرفة نوع الجنين حتى وصولهن إلى الشهر الخامس أو السادس من الحمل إذ تكون الصورة واضحة تمامًا.

للمزيد: إليك طريقة معرفة نوع الجنين من حركته

في هذا السياق، تخضع بعض النساء لفحص بزل السلى لمعرفة نوع الجنين إلاّ أنه قد يكون غير مفيد لصحة الحامل والجنين معًا إذ يمكنه أن يؤدي إلى الإجهاض. فتستخدم هذه الفحوصات عادةً من أجل تحديد إن كان الطفل يعاني من أي اضطرابات معينة أو من متلازمة داون.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟