ما هو حجم الجنين في الشهر الرابع؟

حجم الجنين في الشهر الرابع

من الطبيعي أن يتغير كثيرًا حجم الجنين من شهر إلى آخر وأن تتطور حركاته وأعضائه. لذلك على المرأة أن تتأكد من نمو الجنين في شكلٍ طبيعي ومن دون تعرّضه لأي عارض من خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية. كما أنه من الطبيعي أن تريد المرأة من معرفة كامل تفاصيل الجنين وخصوصًا إن كان هذا حملها الأول. فما هو حجم الجنين في الشهر الرابع؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي أبرز المعلومات عن الجنين خلال هذه الفترة.

يكون حجم الجنين في الشهر الرابع بحجم قبضة اليد خلال أول الشهر ليصبح بحجم الكف مع نهايته. فيصل طول الجنين خلال هذا الشهر 15 سنتيمترًا أما وزنه فيبلغ نحو 150 غرامًا. أما بالنسبة لنوم الجنين فيبدأ خلال هذا الشهر بالنوم والإستيقاظ لعدة مرات ويستطيع أن يحرّك عينيه ويمصّ أصبعه.

للمزيد: أهم أسابيع الحمل في دائرة الضوء

في هذا السياق، يمكن للأم أن تكتشف من خلال خضوعها لفحوصات الحمل إن كان طفلها سيستخدم يده اليمنى أو اليسرى في حياته المستقبلية وذلك من خلال الحركات التي يقوم بها داخل أحشاء المرأة.

الجدير بالذكر أنه على رغم من كل الأعراض التي تشعر بها الحامل، فلا يمكنها الشعور بحركة الجنين قبل نهاية الشهر الرابع ومع بداية الشهر الخامس من الحمل وذلك مع تقدّم نمو الجنين وبدأ حركته بكثرة داخل أحشاء الحامل.

للمزيد: حيل ونصائح لحث الجنين على الحركة‎!

أخيرًا، على المرأة زيارة طبيبها المعالج في شكل روتيني وعدم إهمال مواعيد الفحوصات للتأكد من سير عملية الحمل في شكل طبيعي وسليم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟