متى تعطين طفلك المال لأول مرة؟

متى يجب أن تعطي طفلك المال لأول مرة

طرق تعليم الاطفال أهمية المال عديدة ومهمة وذلك لتعليم طفلك منذ صغره عن قيمة المال وأهميته لأن ذلك سيساعده في المستقبل على إدارة شؤونه المالية. لكن الكثير من الأمهات يتساءلن، ما هو العمر الأنسب لإعطاء أطفالهن مصروفهم الخاص؟ وما هي الأساسيات الأخرى التي يجب معرفتها حول هذا الموضوع؟

لماذا يجب إعطاء الطفل مصروفه الخاص؟

مساعدة طفلك على تعلم إدارة المال: عليك أن تقدمي لطفلك دروس في المال وذلك من أجل تعليمه وإرشاده الى كيفية إدارة المال الذي يمتلكه منذ صغره. فرد مهم في العائلة: إعطاء الطفل مصروفه يشعره بأنه فرد مهم في العائلة، لأنه يعطى قسم من مال العائلة الذي يتم صرفه لاحقاً. إتخاذ القرارات: هذا يساعد طفلك على اتخاذ القرارات، لانه سيتعلم من خلال ذلك أنه في بعض الأوقات عليه الإنتظار وإدخار المال من أجل شراء الشيء الذي يريده. الإستقلالية: إعطاء طفلك بعض المال ولو كان ذلك قليلاً جداً سيشعره ذلك ببعض الإستقلالية.

ما هو العمر المناسب؟

العمر الذي يجدر بك البدء بإعطاء طفلك مصروفه الخاص يرتبط بالطفل، وإلمامه بالمال وفهمه له. لذلك إعتماداً على فهم طفلك بالمال، يصبح بإمكانك البدء بإعطائه مصروفه الخاص. لكن من الأفضل أن يبدأ الطفل بفهم كيفية التعامل مع المال منذ عمر الخامسة، لأنه بدءاً من هذا العمر سيتعلم كيفية إدارة المال الذي يمتلكه، ويتخذ بنفسه القرار إذا كان يريد أن يدخره أو أن يصرفه، وأنه يجدر به الإدخار والإنتظار لشراء شيء ما يريده.

كم يجب أن يكون مصروفه الخاص؟

كم من المال يجدر بك أن تعطي لطفلك يعتمد على الأساسيات التالية:

  • ما هي الماديات المتوفرة.
  • ما هي الأمور المتوقع أن يغطيها هذا المصروف.
  • عادة كمية المال التي يتلقاها الطفل تزداد مع تقدمه بالسن لأن متطلباته تتغير وتحتاج الى مصروف شخصي أكبر.
  • في بعض المراحل، يحتاج الأطفال إلى معرفة قدرة عائلته المادية التي تختلف عن العائلات الأخرى، وهناك دائماً من لديهم مال أكثر وأخرون لديهم مال أقل. سماع الأطفال أن الكثير من المال لا يعني دائماً الكثير من السعادة يساعد على عدم التفكير بطريقة مادية وأن المال هو الأهم.
  • لا يجب إعطاء طفلك كمية كبيرة من المصروف لأن ذلك سيشعر أصدقاؤه بالغيرة.

هل يعطى المصروف كمكافأة ؟

المصروف يعطى كمكافأة؟

الكثير من الأهل يعتبرون أنه يجب إعطاء الطفل مصروفه الشخصي لأنه جزء من العائلة وهذا أمر مهم. لكن من جهة أخرى، بعض الأهل يعتبرون أن على طفلهم القيام ببعض الواجبات المنزلية لإكتساب هذا المصروف.

هاتين الفكرتين منفصلتين بشكل تام، من الضروري أن تعطي لطفلك مصروفه لأنه جزء من العائلة وليس إعتماداً على الواجبات التي ستطلبينها منه للقيام بها.

أما إذا كنت تريدين أن تعطي المزيد من المال لطفلك كمصروف شخصي له كي تعلميه أن المال الذي يتم اكتسابه في الحياة هو نتيجة عمل جاد وجهد هذه طريقة جيدة ومنفصلة عن حقه بالحصول على المصروف. مثلاً ( إذا قمت بغسل السيارة سأعطيك المزيد من المال)

في الختام، يمكننا القول أن تعلم الطفل عن الأمور المتعلقة بالمال أمر مهم، لكن ليس من عمر صغير جداً لأن ذلك سيحوله مع الأيام الى إنسان مادي لا يفكر إلاّ بالمال، أما تقديره لأهمية المال الذي يحصل عليه وكيفية التعامل به يعتمد على الطريقة التي يرى بها أسرته تستخدم بها المال.

إقرأي أيضاً: 3 نشاطات ممتعة ومفيدة لتعليم طفلك عن مفهوم المال!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟