متى يرى الطفل؟

هل تتساءلين متى يبدأ طفلك برؤية الأشياء وتمييز الألوان؟ متى تتطور حواسه ويصبح قادراً على معرفة الأشخاص لمجرد رؤيتهم؟ "عائلتي" تكشف لك في أي شهر يتمكن الطفل من النظر جيداً وتمييز الأشياء من حوله.

متى يرى الطفل الرضيع

أولى الألوان التي يراها الطفل عند الولادة هي الأسود والأبيض!

تقتصر رؤية الطفل عند الولادة على اللونين الأبيض والأسود وبعض الظلال الرمادية، وذلك لعدم اكتمال نمو الخلايا البصرية لديه، كما لا يستطيع الطفل حديث الولادة التركيز في الأشياء القريبة. حيث تكون الرؤية لديه مشوشة قليلاً، لكن بمقدوره تحديد الضوء والأشكال والأشياء المتحركة من حوله.

وستلاحظين في البداية أنّ طفلك يحول عينيه نحو النافذة أو أي مصدر آخر للضوء، وسترمش عيناه استجابة للأضواء الساطعة المفاجئة.

إقرأي أيضاً: متى يشرب الرضيع الماء؟

خلال الشهر الأول، يستطيع طفلك أن يرى فقط على بعد حوالى 20 إلى 30 سنتيمتراً، أي رؤية الشخص الذي يحمله فقط.

أما مع بلوغ طفلك شهره الثاني سيبدأ بالتمييز بين الألوان المتشابهة، وسيكون بقدرته تتبع الأشياء المتحركة والملونة. حيث سيكون قادراً على إستخدام عينيه سوياً وبالطريقة الصحيحة.

وفي عمر الأربعة أشهر يستطيع طفلك أن يرى الصورة بوضوح وبالألوان، فيبدأ بالانجذاب للألعاب، ويستطيع تمييزها. إلى أن يصل إلى الشهر السادس حيث يبدأ برؤية تفاصيل الأشياء.

إقرأي أيضاً: متى تسمعين كلمات طفلكِ الأولى؟

إذاً طفلك قادر على الرؤية منذ لحظة ولادته لكن هذه الحاسّة تتطور طبعاً مع تقدمه بالعمر. لكن في حال لاحظت أي خلل في نظرات طفلك مع تقدمه بالعمر، ننصحك بإستشارة الطبيب فوراً.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟