متى يرى الرضيع وفي أي شهر تحديدًا؟

متى يرى الرضيع وفي اي شهر

متى يرى الرضيع؟ هل يتمكن من رؤيتك بوضوح فور ولادته أم تكون الرؤية لديه خلال الأشهر الأولى غير واضحة تمامًا؟ هل يتمكن الطفل من التفرقة بين شكلك وشكل امرأة أخرى؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنجيبك على كل هذه الأسئلة التي تخطر في بالك.

كيفية تطور رؤية الطفل

  • الولادة: عند ولادة طفلك الرضيع، لا يتمكن من رؤية الأمور كما هي إلا أنه كل ما يراه هو الضوء وحركة الخيال. لكن مع مرور الشهر الأول من الولادة، تلاحظين أن الطفل يتمكن من التواصل بالعين ومن رؤية الأغراض التي تبعد عنه 30 سنتيمتر.
  • ما بين الـ3 والـ4 أشهر: يتمكن الطفل في هذا العمر من التفرقة بين الألوان ومن رؤية الأغراض صغيرة الحجم. ومع تحسن رؤيته يتمكن من رؤية الأغراض التي تبعد عند نحو 90 سنتيمترًا. هذا وفي حال تحرك أي غرض امامه، تلاحظين أن الطفل يتمكن من رصد حركته يمينًا ويسارًا.اما في حال لاحظت أن الطفل لا يتمكن من رصد الحركة، فتأكدي من استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وراء ذلك.
  • ما بين الـ5 والـ8 أشهر: خلال هذه الأشهر، تتحسن رؤية الطفل ويتمكن من التنسيق بين حركة العينين والجسم. هذا وتلاحظين أن الطفل يبدأ باكتشاف يديه ورجليه أكثر ويتمكن من التركيز على غرض معين.
  • ما بين الـ8 والـ10 أشهر: يتمكن الرضيع من رؤية الأغراض الصغيرة أمامه مثل قطع الخبز الصغيرة ومن رؤية الأغراض التي تكون مخبئة جزئيًا وراء حائط ما. كما يبدي الطفل اهتمامه في رؤية الصور الملونة. لذلك، تأكدي من اختيار القصص المناسبة لعمره والتي تحتوي على الرسوم المتحركة.
  • ما بين الـ10 أشهر والـ11 شهرًا: تلاحظين أن طفلك ينظر باستمرار من النافذة ويتمكن من التعرف على الناس والتفرقة بين شخصٍ وآخر. كما يتمكن من التركيز أكثر على الصور الموجودة أمامه.
  • عمر السنة: مع بلوغه عمر السنة، يتمكن طفلك الرضيع من الرؤية بشكلٍ واضح إلا أنه رؤيته لا تكتمل إلا مع بلوغه ما بين الثلاث والخمس سنوات.


إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟