كيف تختارين القصص المناسبة لطفلك؟

كيفية اختيار قصص الاطفال المناسبة لكل طفل

لأنّ قصص الأطفال هي أوّل خطوة لطفلك إلى عالم الأدب، من المهم أن تترك هذه القصص انطباعاً جيدّاً في شخصيّته. وفي تعرّفه على كتب جميلة ومميّزة في سنّ مبكرة، سينمو مع طفلك حبّ القراءة لاحقاً، لذلك من الضروري معرفة كيفية اختيار القصص المناسبة له. كيف تقومين بذلك؟ عند اختيار القصص المناسبة لطفلك لا بدّ من تسألي نفسك بعض الأسئلة التي ستساعدك في شراء الكتاب المناسب:

*"هل هذا الكتاب مناسب لطفلي؟": أنت أفضل شخص بإمكانه معرفة ما إذا كانت القصة تتناسب مع شخصية الطفل. لذا لا تختاري الكتاب نظراً لنيله الجوائز العالمية بل اختاري ذاك الذي يبرز شخصية طفلك الفريدة من نوعها.

هل تكون ألعاب الأطفال وسيلةً لتعليمهم؟

*"هل الصور والرسوم واضحة؟": تعدّ الصور الواضحة والملفتة من أهمّ الخصائص التي يجب أن تركّزي عليها عندما تختارين قصة لطفل ما بين سنّ الرابعة والثامنة. كما يفضّل أن تبحثي في هذه المرحلة عن كتاب يروي القصة بالصور فحسب، ما سيساعد في تنمية ذهن الطفل على تأليف القصة وتطوير قدرته التحليلية.

*"هل تمّت صياغة القصة بشكل جيّد؟": يجب اختيار القصص التي تمّت صياغتها بعبارات واضحة تتناسب مع سنّ الطفل، كما يجب أن تهدف إلى تحفيز مخيّلته.

ما الذي يحدّد قدرات طفلك المعرفية؟

*"هل نص القصة إخباري يوصل الفكرة بسهولة لطفلي؟": لا تحكمي على الكتاب من غلافه أو من خلال اسم مؤلّفه، فعلى الرغم من أنّ المؤلّف قد يكون مشهوراً إلّا أنّه قد لا يوصل فكرة موضوعه بطريقة سهلة وسلسة تجذب اهتمام الطفل. إن استندت في اختيارك إلى هذه الأسئلة فتأكّدي من أنّك على الطريق الصحيح لانتقاء القصة المناسبة لطفلك.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟