متى يبرز بطن الحامل؟

متى يبرز بطن الحامل

يختلف حجم بطن الحامل من إمرأة لأخرى، وغالبًا ما تؤثر بنية الجسم على كبر البطن أو صغره. فعلى سبيل المثال، يكون للمرأة البدينة والقصيرة بطن أكبر مقارنةً مع المرأة النحيفة والطويلة، ما يعني أن حجم البطن مرتبط في شكل ما بوزن المرأة. اكتشفي مع "عائلتي" متي يبرز بطن الحامل.

يبدأ بطن الحامل بالظهور عادةً مع نهاية الفصل الأول من الحمل أي الشهر الثالث. فيعود سبب انتفاخ البطن إلى انتفاخ الأمعاء نتيجة الغازات والإمساك التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل.

للمزيد: متى يبان نوع الجنين؟

أما مع بداية الشهر الرابع من الحمل فيبدأ بطن الحامل بالظهور بحجم صغير ومع وصول المرأة إلى الشهر الخامس تبدأ المرحلة الإنتقالية والأكثر أهمية مع كبر البطن وزيادة وزن الحامل.

الجدير بالذكر أن مع كبر بطن الحامل لا تستطيع ارتداء ثياب قبل فترة الحمل. وبعد ذلك يكبر حجم الرحم تدريجياً حتى يصل إلى ذروته في الشهر التاسع من الحمل.

للمزيد: متى تشعر الام بحركة الجنين؟

في هذا السياق، على الحامل الإنتباه جيدًّا إلى وزنها من أجل سير عملية الحمل في شكل طبيعي وسليم. لكن العديد من النساء تواجه بعض المشاكل الصحية من أبرزها تضخم البطن. هذا العارض قد يحصل لأسباب عدة ومن أهمها إصابة الحامل بمرض السكري أو إصابة الجنين بالإستسقاء أو زيادة كمية السائل الامنيوسي الموجود حول الجنين أو وجود أي ورم في الرحم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟