متى يبان بطن الحامل؟

متى يبان بطن الحامل

تنتظر المرأة طوال حياتها اللحظة التي تسمع فيها أنها ستصبح أماً بعد نحو 9 أشهر. فما أن تبدأ أعراض الحمل وعلاماته بالظهور، حتى تبدأ الحامل بمتابعة حجم بطنها وكيفية تطوّر نمو الجنين. لكن على المرأة العلم أنه يختلف كبر حجم بطن الحامل من امرأة إلى أخرى بحسب طبيعة جسم كل منها. كذلك، قد يؤثر شكل الجسم وبنيته على كبر البطن أو صغره. تابعينا في هذا النص لتكتشفي متى يبان بطن الحامل.

للمزيد: نصائح للحامل في الشهر الاول

تتكاثر الأراء كثيرًا حول هذا الموضوع كما أنه يعتبر هذا السؤال الأكثر شيوعًا لدى الكثير من النساء. فتكتسب المرأة الكيلوغرامات خلال فترة الحمل ويزداد وزنها في شكل كبير، لكن بروز بطنها هو الذي يجعل حملها أكثر وضوحاً للناس حولها. فغالبًا ما يبدأ بطن الحامل بالظهور بدءًا من منتصف الشهر الثالث أي الأسبوع الثاني عشر من الحمل. فيتّسع خلال هذه الفترة الرحم ويمتد إلى ما بعد الحزام الحوضي كما تزداد كمية السائل الأمنيوسي في الجسم. لكن الجدير بالذكر أنه تعاني المرأة من انتفاخ البطن خلال هذه الفترة من الحمل بسبب انتفاخ الأمعاء نتيجة حدوث الغازات والإمساك التي تحدث خلال هذه الفترة من الحمل.

وتبدأ المرحلة الانتقالية والتي تعتبر المرحلة الأكثر أهمّية ودقة مع حلول الشهر الخامس من الحمل مع ظهور ملامح الحمل المتمثّلة بكبر حجم البطن وزيادة الوزن. وبعد ذلك يكبر حجم الرحم في شكل تدريجي حتى يصل في الشهر التاسع من الحمل إلى حجمه الأقصى.

للمزيد: إكتشفي صور الجنين طيلة أشهر الحمل

وتشير بعض الدراسات إلى أنه يكبر حجم البطن أكثر لدى المرأة البدينة والقصيرة مقارنةً بالمرأة النحيفة والتي تتميز بطول القامة.

أخيرًا، تظن معظم النساء أنّ البطن الذي يبان خلال الحمل يزول سريعاً بعد الولادة، لكنه غالبًا ما يكون عبارة عن دهون متراكمة تصعب إزالتها حتى بعد الولادة. لذلك تنصح المرأة بالإنتباه جيدًّا إلى الأطعمة التي تتناولها خلال فترة الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟