متى يبان الجنين في كيس الحمل؟

متى يبان الجنين في كيس الحمل

المواضيع

  1. متى يبان الجنين في كيس الحمل؟

  2. اسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار

  3. كيف تعرفين أن كيس الحمل فيه جنين ومتى يكون فارغًا؟

عرفت لتوك أنك حامل وبدأت تترقبين بفارغ الصبر متى يبان الجنين في كيس الحمل وفي اي اسبوع تحديدًا اليك كل الأجوبة التي تبحثين عنها في هذا المقال من عائلتي.

متى يبان الجنين في كيس الحمل؟

أطلعنام في وقت سابق على أهمية السونار للحامل لكن قبل أن نجيبك عن سؤالك متى يبان الجنين في كيس الحمل، يجب أن تعلمي ما هو كيس الحمل! في الواقع، كيس الحمل هو الكيس الذي يحيط بالجنين من كل جانب ويحتوي على السائل الامنيوسي. بشكل عام يظهر الجنين داخل كيس الحمل في السونار عند الاسبوع السابع من الحمل.

أما في حال عدم ظهور الجنين في كيس الحمل في هذه الفترة فقد يعتبر الطبيب ان الحمل غير سليم ولا يتطور بشكل طبيعي وبالتالي سيطلب منك إجراء فحص السونار مرة أخرى في الأسبوع الثامن، ليتأكد من إمكانية استمرار الحمل أم ثمة أي مشكلة تعيق ذلك!

اسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار

بعد أن أخبرناك عن شكل الجنين في الشهر الأول بالسونار سنطلعك الآن عن اسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار!

  1. اجراء فحص السونار في وقت مبكر: وكما قلنا آنفًا، تخضع الحامل لفحص السونار عادة بين الأسبوعين الخامس والسابع حين يبدأ كيس الجنين بالظهور، الا أن اجراء هذا الفحص في وقت مبكر قد يجعله لا يظهر، لذا ينصح عادة بالخضوع لهذا الفحص في الفترة التي تلي الاسبوع الخامس من الحمل فالجنين قبل هذه الفترة لا يظهر بسبب صغر حجمه.

  2. الحمل المتأخر: اذا حدث الحمل في وقت متأخر بسبب عدم انتظام فترة التبويض والدورة الشهرية فمن المحتمل أن يؤدي ذلك الى عدم ظهور كيس الحمل بالسونار قبل الأسبوع الثامن.

  3. الحمل خارج الرحم: يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم وغالبا ما يكون في قناة فالوب المسؤولة بشكل مباشر عن نقل البويضة من المبيض إلى الرحم. في سياق آخر٫ الإصابة بالالتهابات في المسالك التناسلية من اسباب الحمل خارج الرحم وهي بدورها تؤدي الى عدم ظهور كيس الجنين في السونار.

  4. الحمل الضعيف: في حال انخفاض نسبة هرمون الحمل المسؤول عن نمو كيس الحمل او في حال وجود خلل في الجينات الوراثية للبويضة او للحيوان المنوي يسمى ذلك الحمل الضعيف. وفي هذه الحال يبان الحمل في التحاليل الا أن كيس الحمل يتأخر في الظهور!

كيف تعرفين أن كيس الحمل فيه جنين ومتى يكون فارغًا؟

تتساءلين كيف يمكنك أن تعرفي أن كيس الحمل فيه جنين أو فارغًا؟ الأعراض التالية هي أعراض الحمل السليم والتي تختلف الى حد ما عن أعراض الحمل المبكرة جدًا:

  • ازدياد ضغط الدم لدى المرأة الحامل
  • صحة الرحم والمشيمة الجيدة والتي تساهم بشكل كبير في الاحتفاظ بالجنين وتوفير جو مناسب لنموه
  • حركة الجنين السليمة هي من مؤشرات الحمل السليم ووجود جنين في كيس الحمل
  • نمو الجنين بشكل صحيح ويمكن قياس نموه عند الطبيب من خلال فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار

أما أعراض الحمل الكاذب أو التي قد توهك بوجود حمل في الوقت الذي لا تكونين فيه حاملًا فهي التالية:

  • نزيف حاد في المهبل غالبًا ما يؤدي الى الاجهاض في حال وجود حمل في بدايته
  • انقطاع الدورة الشهرية وهو العارض الذي تعتمد عليه النساء عادة في اكتشاف الحمل
  • المغص والدوخة والغثيان المفرطين
  • تصلب الثديين وتقرحهما

وأخيرًا ولتفادي الوقوع في فخ الحمل الكاذب الجأي الى طبيبك الذي سيجري لك الفحوصات اللازمة للتأكد من الحمل أو قومي بالمرحلة الأولى بإجراء فحص الحمل المنزلي!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟