متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين وما هو معدلها الطبيعي؟

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين وما هو معدلها الطبيعي؟

المواضيع

  1. متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين؟

  2. المعدل الطبيعي للاحساس بحركة الجنين!

  3. عوامل مؤثرة في حركة الجنين!

ترغبين في معرفة متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين وتتساءلين ما هو المعدل الطبيعي للاحساس بحركة الجنين وما هي اسباب حركه الجنين تحت عند المثانه؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع الذي تجيبك فيه عن كل هذه التسالات التي تطرح غالبية الحوامل لا سيما اللواتي يختبرن الحمل للمرة الاولى.

تنتظر الام الحامل ان تشعر بحركة الجنين داخل احشائها للتأكد من سلامته، وفي حين تتمكن من اختبرت الحمل اكثر من مرة من اختبار هذا الشعور في مراحل مبكرة فان الحامل للمرة الاولى قد لا تشعر بحركة جنينها، وهذا ما يدفعها الى التساؤل متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين؟

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين؟

تماما كما سبق واجبناك في موضوع آخر على سؤال كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس، نجيبك في ما يلي على سؤال تطرحه غالبية الحوامل الا وهو متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء الاختصاصيين في الطب النسائي والتوليد، فانه يمكن للام الحامل ان تبدأ بالشعور بحركة جنينها مع نهاية الاسبوع الحادي عشر من الحمل وبداية الاسبوع الثاني عشر منه، الا ان حركته في هذه المرحلة تكون خفيفة جدا وقد يصعب عليها ملاحظتها.

ومع استمرار الطفل بالنمو تشتد حركته داخل رحم الام فتشعر بها اكثر مع حلول الاسبوع السادس عشر من الحمل. تجدر الاشارة الى ان الام التي تخوض تجربة الحمل للمرة الاولى قد لا تتمكن من الشعور بحركات جنينها الا بحلول الاسبوع العشرين من الحمل.

المعدل الطبيعي للاحساس بحركة الجنين!

اذا، وبعد ان كشفنا لك في الشق اعلاه متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين واجبناك في موضوع سابق على سؤال هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة، نطلعك في ما يلي على المعدل الطبيعي للاحساس بحركة الجنين.

في الواقع، وبحسب ما يقول الاطباء فانه مع بلوغ الحمل الاسبوع العشرين تبدأ الام تشعر بحركة جنينها اكثر، الا انه من الطبيعي الا تشعر بها احيانا خصوصا في وقت نومه، اذ ان الجنين ينام نوما متقطعا في رحم امه لفترة تتراوح بين 20 و40 دقيقة وبالتالي لا يتحرك خلال فترات نومه.

كذلك، قد لا تشعر الام بحركات جنينها عندما تكون منشغلة فكريا او جسديا، في هذه الفترة يتحرك الجنين الا ان الام قد لا تشعر بذلك لانشغالها بامور اخرى. تجدر الاشارة الى ان الجنين غالبا ما يتحرك بمعدل مرتين الى 3 مرات في الساعة خصوصا وتزداد حركته بعد تناول الام للطعام عموما وللحلويات بشكل خاص.

عوامل مؤثرة في حركة الجنين!

اذا، وبعد ان اجبناك في الشقين اعلاه على سؤالي متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين وما المعدل الطبيعي لحركته، نكشف لك في ما يلي العوامل المؤثرة في حركة الجنين:

  • انواع المأكولات التي تتناولها الام: اذ ان الجنين يتفاعل اكثر عند تناول الام الشوكولاته والحلويات، وفي هذا السياق ندعوك الى اكتشاف ما تأثير الشوكولاته على حركة الجنين.
  • تمارين الام: اذ ان بذل الام لبعض المجهود الجسدي كرياضة المشي او القفز الخفيف التي تزيد من تفاعل الجنين داخل رحمها وحركته
  • الضوء: اذ تبين انه مع حلول الاسبوع العشرين من الحمل يستجيب الجنين للضوء وبالتالي فان تسليط الضوء على بطن الحامل يزيد من حركة الجنين
  • الاصوات: بحسب ما يؤكد الاطباء، فا الجنين يستجيب للاصوات الخارجية مع حلول الشهر السادس من الحمل، وبالتالي فان الاهل يلاحظون تحرك الجنين داخل رحم الام عند التحدث معه
  • وضعية الام: اذ تبين ان حركة الام المستمرة تشجع الجنين على النوم في حين ان اسلتقائها على ظهرها او على حد جنبيها يزيد من حركة الجنين

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين وما المعدل الطبيعي لحركته واطلعناك على العوامل التي تؤثر فيها، ندعوك الى اكتشاف كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بيوم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟