ما هي فترة التبويض؟

ما هي فترة التبويض

المواضيع

  1. ما هي فترة التبويض

  2. اعراض التبويض

معرفة ما هي فترة التبويض اهم المراحل التي تسهل لك حدوث الحمل ففي هذه الفترة ترتفع حظوظك في الحمل لذلك اكتشفي في هذا المقال ما هي فترة التبويض ومتى تكون بالاضافة الى اعراض التبويض.

ما هي فترة التبويض

يحدث الحمل عادة بعد خروج بويضة ناضجة من المبيض استعدادا للإباضة. ويمكن معرفة ايام التبويض وتحديدها من خلال انتظام الدورة الشهرية عند المرأة ،فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة الى حد ما يمكن تحديد هذه الايام، اما في حال عدم انتظامها فستضطرين الى تحديد فترة التبويض بالتنسيق مع طبيبك.

وان كنت تتساءلين كيف احسب ايام التبويض لمعرفة الايام التي تزداد فرصك في الحمل خلالها، فالعملية سهلة وبسيطة:

تنزل البويضة من المبيض إلى القناة عادة في منتصف الدورة الشهرية اي ما بين الـ10 ايام الى الـ 15 يوما من بداية الدورة الشهرية وتبقى البويضة قابلة للإخصاب لمدة تتراوح ما بين الـ24 والـ48 ساعة. لذلك تعتبر الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها الفترة الانسب لعملية الإخصاب.

  • فاذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وكانت مدتها 28 يوما، فيتم التبويض في منتصف الدورة اي قبل فترة نزول دم الحيض بـ14 يوما وبعد اول يوم من الحيض السابق بـ14 يوما.
  • اما في حان امتدت دورتك الشهرية المنتظمة الى 35 يوما، فستبقى الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة وهي 14 يوما، لكن التبويض في هذه الحالة سيتم بعد 21 يوما من الحيض السابق.

اعراض التبويض

والان وبعد ان تعلمت كيف يتم احتساب وقت التبويض، اكتشفي اعراض التبويض الجسدية:

  1. ارتفاع حرارة الجسم ويحدث نتيجة انفجار غشاء المبيض واتمام عملية التبويض، وبعد هذا الارتفاع يحدث انخفاض في درجة الحرارة لمدة يوم او يومين.

  2. نزول عدد قليل من قطرات الدم او نزول سائل وردي اللون لا يستمر لفترة طويلة.

  3. التغير في المزاج والشعور براحة نفسية كبيرة وذلك في منتصف الدورة الشهرية للمرأة.

  4. زيادة الإفرازات المهبلية حيث تكون على شكل افرازات لسائل ابيض اللون.

  5. الشعور بمغص وتحديدا في احدى جهات البطن اي في المنطقة التي يتم بها التبويض. وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان المرأة بالمغص نتيجة انتقال البويضة من المبيض ويتم من خلال تحريكها عن طريق قناة فالوب لذا يكون هذا الألم مفاجئاً ولكنه غير مستمر.

واخيرا، ان وجدت صعوبة في احتساب وقت التبويض، فننصحك باستشارة طبيبك وبخاصة ان حدث خلل في مواعيد الدورة الشهرية، ويمكنك الاستعانة ايضا بـ حاسبة التبويض من عائلتي التي ستساعدك على تحديد وقت التبويض بشكل دقيق.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟