ما هي المواد السامة التي تحتوي عليها الأطعمة؟

 المواد السامة التي تحتوي عليها الأطعمة

تعتمد سلامتك وسلامة عائلتك على سلامة غذائك لذلك أصبح من الضروري التأكد من مكوّنات الأطعمة التي تشترينها قبل تناولها. ولكن السؤال الذي قد يتبادر إلى ذهنك هو: أية مواد يمكن اعتبارها سامة؟ لا تقلقي فهذا المقال سيلقي الضوء على عدد من المواد التي يمكن أن تجديها في المأكولات التي تستهلكينها والتي تعدّ سامة ومضرة.

* المبيدات: تتسبّب المبيدات، التي تُستخدم لحماية المزروعات من الحشرات، بعيوب خلقية عند الأجنّة والسرطان، إضافة إلى مشاكل صحية أخرى قد تظهر مع الوقت. كما تمنع مبيدات الحشرات امتصاص أجسام الأطفال للمواد المغذية التي يحتاجون إليها للنمو.

* BHA (Butylated Hydroxyanisole) و BHT (Butylated Hydroxytoluene) : صنّفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان هذه المواد الحافظة والتي تستخدم في الأطعمة المصنّعة على أنّها من مسبّبات السرطان، إضافة إلى أنّها تعطّل عمل الهرمونات في الجسم وتؤثّر على الخصوبة عند الرجال.

الأطعمة المصنّعة ... ما هي حقيقتها؟

* "Sodium Aluminium Sulphate و Potassium Aluminium Sulphate": تُستخدم هذه المواد منتوجات الجبن المصنّعة، الأطعمة المخبوزة، فشار الميكروويف، وفي غيرها من الأطعمة المعلّبة. وتظهر الدراسات تأثير هذه المواد السلبي على الأعصاب، الإنجاب، السلوك، والنمو.

* نترات الصوديوم: من المواد الحافظة التي تُستخدم في الأطعمة المصنّعة وخاصة اللحوم وهي ترتبط بأنواع عديدة من السرطان.

خطوات ذكية لتسوّق صحي...

* الأكريلاميد: بعد العديد من الدراسات، ظهرت نسبة عالية من هذه المادة الكيميائية في الأطعمة النشوية التي تتعرّض لدرجة حرارة مرتفعة، واتّضح أنّها تهاجم الأنسجة العصبية للإنسان ومن ضمنها أنسجة المخ، كما أنّها تسبب السرطانات؛ لذا تجنّبي قدر المستطاع تناول رقائق البطاطا وغيرها من الأطعمة النشوية المقلية.

* ملوّنات الغذاء الصناعية: قد تم ربط هذه المواد الكيميائية باضطرابات عصبية مثل فرط الحركة وتشتت الانتباه " ADHD". حافظي على سلامة أسرتك بقراءة الملصقات الغذائية على الأطعمة المعلّبة وحاولي قدر الإمكان أن تقدمي لعائلتك المأكولات الصحية.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟