ما هي اسباب الامساك عند الاطفال؟

ما هي اسباب الامساك عند الاطفال

غالباً ما يكون الإمساك نتيجة لمشكلة في الأمعاء، وتعتبر هذه المشكلة طبيعية لدى الأطفال خصوصاً إن كانوا حديثي الولادة ففي هذه المرحلة يحاول الطفل التأقلم مع العوامل الخارجية المحيطة به، فتحدث تغيّرات في جسمه ونتيجة لهذه التغيّرات يُعاني طفلكِ من الإمساك.

قد ترغبين في قراءة: ما هو الصفار عند الاطفال

عليكِ مراقبة طفلكِ، فإن لم يتبرز على مدى 4 أيّام هنا يمكن القول إن طفلك يعاني من الإمساك، لكن في حال لم يتبرز لمدة يوم أو يومين فهذا لا يعني أنّه يعاني من الامساك.

تطرح لكِ عائلتي نوعين من الإمساك، الأوّل وهو الإمساك المزمن الذي يستمر لفترة تتراوح بين الشهرين وأكثر، والنوع الثاني وهو الإمساك نتيجة عوامل غذائية معيّنة أي نقص الألياف وعدم شرب الماء والسوائل.

ففي معظم الأحيان يكون الإمساك لدى الأطفال نتيجة لتغيّرات في النظام الغذائي، إن كان لدى الفطام، أو إن عند تغيير نوع الحليب في عمر السنتين مثلاً، وقد يكون الإمساك نتيجة اضطرابات داخلية في الجهاز العصبي، أو بسبب تناول الطفل لنوع معيّن من الأدويّة.

إليكِ ما هي أعراض التوحد عند الاطفال؟

إضافةً الى هذه الأسباب من الممكن أن يلعب الخوف دوراً مهماً، ففي المرحلة الأولى التي يستعمل فيها المرحاض، قد يخاف طفلكِ من التبرز في المرحاض ما قد يسبب له الإمساك نتيجة الحصر الدائم.

ننصحك باستشارة الطبيب المختص إذا ما لاحظتِ أي علامات غير طبيعية ترافق مشكلة الإمساك لدى طفلكِ، كالغثيان وأوجاع البطن والنقص في الوزن.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟