6مشاكل قد تستهدف المهبل

مشاكل الجهاز التناسلي الأنثوي | مشاكل المهبل

أنت عرضة للكثير من المشاكل المهبلية خلال حياتك، لا داعي أن نعلمك بذلك فلا بدّ من أنّك قد واجهت إحداها ولو لمرة واحدة، من الحكة والروائح إلى البثور، والنزيف، ما قد يشعرك بالقلق في الكثير من الأحيان ويجعلك تبحثين عن السبب والعلاج لمشكلتك؛ لذلك، جمعنا لك في هذا المقال ست مشاكل شائعة للمهبل وكيفية التعامل معها وعلاجها.

*بثور المهبل: قد تواجهين كأي سيدة أخرى ظهور بثور على منطقة المهبل وقد يشير ذلك إلى العديد من الأمور ولكنّها غالباً ما تكون حميدة ولا تدعو للقلق، وتحدث عادةً نتيجة نمو الشعر أو تكوّن أكياس دهنية تحت الجلد؛ لذلك نحن ننصحك بالانتقاع بالماء الدافئ أو استخدام كريمات الهيدروكورتيزون التي لا تتطلّب وصفة طبية إذا بدت البثور ملتهبة. وإذا لاحظت أنّ ذلك لم يفدك وترافق مع ألم فاستشيري طبيبك فقد يكون سبب المشكلة الإصابة بعدوى.

*رائحة كريهة: إذا انبعثت روائح كريهة من مهبلك وكنت تلتزمين بِروتين النظافة اليومي فعلى الأرجح من أنّك تعانين من إلتهابات المهبل، وفي هذه الحالة قد يصف لك طبيبك المضادات الحيوية.

أحسني قراءة أعراض مشاكل المنطقة الحساسة

*نزف المهبل ما بين الدورة الشهرية والأخرى: قد تلاحظين بعض بقع الدم على ملابسك الداخلية وقد يكون ذلك أحد الأمور الطبيعية الناتجة من عدم التوازن الهرموني إذا ما كنت قد نسيت تناول إحدى حبوب منع الحمل. ولكن إذا لاحظت استمرار هذه الحالة فمن الضروري استشارة الطبيب لأنّ ذلك قد يكون إشارة إلى وجود عدوى، حمل، أو ورم في عنق الرحم.

*حكة المهبل: تعكس الحكة الدائمة التي تترافق مع إفرازات مهبلية الإصابة بعدوى الخميرة أو التهاب المهبل الجرثومي. ولكن إذا حاولت علاج كلّ هذه الأعراض ولا زالت المشكلة موجودة فقد يكون ذلك ناتجاً من رد فعل تحسسي لنوع الصابون أو الغسول الذي تستخدمينه للعناية بالمنطقة الحساسة.

لا تسمحي لحكة المهبل بإزعاجك!

*إفرازات مهبلية غير اعتيادية: تشير الافرازات المهبلية غير الإعتيادية إلى إصابتك بالتهابات المهبل لذا يجب عليك عندها استشارة طبيبك ليصف لك العلاج المناسب.

*جفاف المهبل: يعتقد بعض النساء أنّ جفاف المهبل لا يحصل إلّا للسيدات المسنّات ولكن يؤسفنا أن نخبرك أنّ هذه الحالة يمكن أن تصيب أي سيدة وخاصة بعد الحمل أو عند تناول أدوية معينة مثل مضادات الهيستامين أو مضادات الاكتئاب. وإذا كنت تعانين من الجفاف فبإمكانك استخدام مزلّقات المهبل.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟