ما هي أنواع إفرازات الحمل؟

افرازات الحمل | الافرازات المهبلية للحامل

تتعرض جميع النساء، سواء أكانت حاملاً أم لا، إلى بعض الإفرازات المهبلية التي تبدأ قبل سن البلوغ وتنتهي بعد انقطاع الطمث. من الشائع جداً وجود إفرازات مهبلية عندما تكونين حاملاً، وعادةً ما تكون غير ضارة على الإطلاق. إكتشفي أنواع الإفرازات التي ترافقك خلال حملك وما هي مدى خطورتها! تعدّ الإفرازات المهبلية من أول أعراض الحمل، و تتزايد تلقائياً كلما تقدمنا أكثر في أشهر الحمل. تكون هذه الإفرازات شبيهة بتلك التي تحدث خلال الدورة الشهرية لكنها تبدو أكثر سماكة أو ثقلاً. هذا الأمر طبيعي خلال فترة الحمل فلا داعي للقلق إلا إذا كانت الإفرازات كثيفة وبألوان غير البيضاء.

إرشادات ضرورية لحملك!

الافرازات العادية

تتكون هذه الإفرازات نتيجة الزيادة في مستويات الإستروجين في الجسم، الأمر الذي يولّد إفرازات مخاطية بيضاء اللون. تساعد هذه الاخيرة على تنظيف منطقة المهبل وحمايتها من إنتقال العدوى والجراثيم إليها . لذلك حتّى لو كانت غير مريحة، فهي علامة على أن الجسم يقوم بما يحتاج إليه للبقاء في صحة جيّدة. قد تكون هذه الإفرازات كثيفة عند بعض النساء، إذ تحتاج إلى إرتداء بطانات الملابس الداخلية طوال اليوم. من الممكن أن تكون هذه الإفرازات مزعجة لكثيرات في حال حدثت في وقت متأخر من الحمل، إذ قد يخشين من أن السائل المحيط بالجنين قد تسرب. لا تخافي فإن هذا الوضع طبيعي ولا يستدعي القلق. ولتتأكدي أكثر فإن هذه الإفرازات تكون عادية في حال كانت بيضاء اللون سميكة لكن عديمة الرائحة. وقد تلاحظين بعضاً من الكتل الصغيرة التي تكون لزجة أو مثل المخاط سواء على ملابسك الداخلية أو عند المسح بعد التبول، فهذا أيضا يكون ضمن المعدل الطبيعي.

معايير النظافة الشخصية أثناء الحمل

الإفرازات غير الطبيعية

إنّ الحالة الوحيدة التي تستدعي القلق وإستشارة الطبيب فوراً عندما تكون الإفرازات سميكة وكثيفة صفراء اللون أو خضراء، أو مشوبة بالدم، ويكون لها رائحة كريهة. في هذه الحالة ستشعرين بحكة أو حرق في منطقة المهبل. هذه العلامات تشير إلى تعرضك للعدوى أو للأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. تشعر بعض الحوامل بتسرب في البول في نهاية حملهن، هذا الأمر شائع جداً. طبعاً ننصحك بإستشارة الطبيب ربما تكون ماء الرأس. في حين أن الكثير من الحوامل يواجهن مشكلة مع تسرب البول عند العطس، والسعال، أو الضحك. وإذا كنت في الأسابيع الأخبرة من الحمل ورأيت فجأة مخاطاً سميكاً، لا تقلقي فهذا يدل على أن جسمك يتحضر لعملية الولادة. المرة الوحيدة التي يجب أن تشعري بالقلق هو إذا كنت ترين المخاط مشوب بالدم قبل الأسبوع 36 من حملك.

إكتشفي كل شيء عن صحة الحامل

بعض النصائح:

-قومي بتغيير بطانة ملابسك الداخلية بشكل متكرر، أو تغيير ملابسك الداخلية إذا لزم الأمر.

-إرتدي الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة، والمريحة.

-تجنبي غسل منطقة المهبل بالمنتجات المعطّرة فمن الممكن أن تسبّب تهيّجاً أو عدوى.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟