هل هناك اي علاقة بين نقص الفيتامين د والاكتئاب؟

ما العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب

تتكاثر الأقاويل حول وجود علاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب! فهل أنت من بين النساء اللواتي يعانين من أي من هاتين المشكلتين؟

غالبًا ما ينصحنا الأطباء بالحصول على النسبة الكافية من الفيتامين د إذ إنها تفيد عظامنا بشكلٍ ملحوظ. لكن لا يوجد العديد من الأبحاث التي تثبت مدى تأثير نقص الفيتامين د على مشكلة الاكتئاب أو العكس.

تتعدّد كثيرًا الأقاويل والدراسات والأبحاث حول هذا الموضوع إذ يصرح البعض إلى وجود علاقة بين الإثنين خصوصًا وإن لم نعرض أجسامنا إلى الشمس بما فيه الكفاية. لذلك، قد تلاحظين ارتفاع نسبة الذين يعانون من الاكتئاب خلال فصل الشتاء والخريف.

هذا وأجريت أخيرًا بعض الدراسات على بعض النساء اللواتي يعانين من مشكلة الإكتئاب الحاد ونقص في الفيتامين د. بعد تناول هؤلاء النساء حبوباً لعلاج مشكلة نقص الفيتامين د لمدة 12 أسبوع تقريبًا، لاحظ الأطباء اختفاء أعراض الاكتئاب اللواتي كن يعانين منها النساء ليتعافين من هذه المشكلة النفسية بالكامل بعد فترة قصيرة من الوقت.

لكن على الرغم من ذلك، يقول بعض الأطباء أن لا علاقة بين مشكلة الإكتئاب ونقص الفيتامين د، ما يعني أن في حال تعرضك للإكتئاب ليس من المفترض أن تكون هذه المشكلة ناتجة عن معاناتك من نقص الفيتامين د والعكس صحيح!

لذلك وبسبب عدم وجود المعلومات والدراسات الكافية حول هذا الموضوع، ننصحك دائمًا بمراجعة طبيبك للتأكد من السبب الرئيسي وراء معاناتك من مشكلة الإكتئاب أو نقص في الفيتامين د والبدء بالخضوع للعلاج المناسب قبل فوات الوقت.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!