ما أهمية نظام غذاء الطّفل في صحّة أسنانه؟

دور و أهمية غذاء الاطفال في صحة الاسنان

يلعب النّظام الغذائي لطفلكِ دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّة فمه، نظراً إلى مدى تأثّر أسنانه ولثته بسلامة أو عدم سلامة جهازه المناعي، والأحماض الناتجة عن الجراثيم التي تتسبب بها أنواع مختلفة من الأطعمة والمشروبات. ومن هذا المنطلق، تنصحكِ "عائلتي" بضرورة تنشئة طفلكِ منذ الصّغر على عادات غذائية صحية تضمن له إلى جانب المواظبة على التنظيف بالفرشاة، أسناناً سليمةً لا يقوى عليها التسوس أو سواه من الأمراض الفموية. في ما يلي بعض النصائح التي ستعزز فرصكِ بتحقيق هذا الأمر:

6 أطعمة لا تسمحي لطفلكِ بتناولها بعيداً عن فرشاة الأسنان

* اكتفي بتقديم حليب الرضاعة أو الحليب المصنّع والماء كسوائل لطفلكِ.

* جنّبي طفلكِ عصائر الفاكهة وأنواع الحليب المنكّه والمشروبات الفوّارة لإحتوائها على الكثير من السكر.

* عوّدي طفلكِ اتباع نظام غذاء صحي ومتوازن وشجّعيه على الاستمتاع بمذاق الأطعمة الفاتحة للشهية مثال الخضار والفاكهة والباستا. ولا تُضيفي أبداً السكر إلى طعامه.

* إحرصي على أن يحتوي غذاء طفلكِ على الكثير من الكالسيوم والقليل من السكر والأحماض، وإحرصي على أن يحصل على كفايته من الفلوريد في الماء ومعجون الأسنان.

* إن كنتِ تستخدمين أطعمة الأطفال الجاهزة، احرصي على أن تكون خالية من السكر أو المحليات وإعلمي أنّ أنواع السكر الأخرى كاللاكتوز والفروكتوز والغلوكوز تضرّ بصحة أسنان طفلكِ بقدر السكروز.

* إن كان طفلكِ بحاجة إلى أخذ علاجٍ بالأدوية، إحرصي على ألا تحتوي هذه الأخيرة على السكر.

* قلّصي عدد الحصص الغنية بالسكر بما في ذلك الفواكه المجففة إلى معدل 4 حصص في اليوم الواحد. وحاولي قدر الإمكان إدخالها في وجبة الطعام الأساسية بدلاً من تقديمها على حدة كوجبة خفيفة.

* أبعدي طفلكِ عن الوجبات الجاهزة والسريعة التي تعتبر مصدراً غنياً بالدهون المشبعة.

نصائح تُساعدين بها طفلكِ على تجنّب التسوّس



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟