ما هو لون المني الطبيعي؟

لون المني الطبيعي ومؤشرات الالوان غير الطبيعية

المواضيع

  1. لماذا يكون لون المني اصفر؟

  2. لماذا يكون لون المني احمر او بني؟

  3. لماذا تتغير لزوجة المني؟

لون المني الطبيعي ومؤشرات الالوان غير الطبيعية مقال يشرح المؤشرات الصحية للون المني فلماذا يكون احمر او بني او اصفر وما هو لونه الطبيعي؟

للون المني مؤشرات كثيرة ويجب التعرف اليها فبعضها يستدعي استشارة طبيب لكونه مثيرا للقلق. في الحالات الطبيعية يكون لون المني ابيض مائلا الى الرمادي مع قوام لزج يشبه الجيلاتين وهو يتغير بحسب عوامل كثيرة منها النظام الغذائي والصحة العامة والجينات. لا داعي للقلق في العادة ان كان التغير في لون المني يدوم لفترة قصيرة. في هذا المقال سنشرح معاني الوان المني ومؤشرات التغير في سماكته.

لماذا يكون لون المني اصفر؟

قد يكون سبب تغير اللون المني الى الأصفر طبيعيا الا ان حدث فجاة فيكون دلالة على مشكلة صحية وأسباب هذا اللون:

  • امتزاج المني بالبول: ينتقل المني عبر الاحليل وهو الانبوب الذي ينقل البول ومن هنا قد يؤدي اختلاط السائلين الى خروج المني باللون الأصفر.
  • مرض اليرقان: اذا تصاحب اصفرار المني مع اصفرار العينين والجلد فقد تحتاج هذه الحالة الطبية التي تشير الى خلل في الكبد لاستدعاء طبيب لان الكبد قد يواجه صعوبة في تحليل البيليروبين الناجمة عن اتلاف خلايا الدم.
  • ارتفاع في الكريات البيض: عندما يصاب الجسم بالتهاب ترتفع الكريات البيض في الدم ويتخلص الجسم منها عبر المني بما يسمى بالبيوسبيرميا.
  • الامراض المنقولة جنسيا: تنتج امراض الهربس والمتدثرة والسيلان المني الأصفر ويمكن تفرقته عن بقية الحالات لكونه ذا رائحة كريهة.
  • النظام الغذائي: يمكن لسائل المني ان يصبح اصفر اذا ما تناول الرجل الأطعمة الغنية بالصبغات كما ويتاثر عند تناول الكثير من الثوم والبصل والهليون والبروكلي.

لماذا يكون لون المني احمر او بني؟

هذا اللون علامة على وجود الدم في المني ووجود الدم في المني او ما يسمى بالهيماتوسبيرما لا يدعو للقلق فهو حميد ويتاثر بالعدوى ونادرا ما يكون علامة على الإصابة بالسرطان لكن من الأفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة.

لماذا تتغير لزوجة المني؟

في الحالة الطبيعية يكون المني بلزوجة سميكة ولكن قد يصبح مائيا لعدو أسباب ومنها:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية: يعود هذا لحالات وراثية مثل متلازمة كلاينفلتر او اضطرابات الهرمونات المتعلقة بفرط نشاط الغدة الدرقية او القصور بالغدد التناسلية.
  • القذف المتكرر: لا يعود الجسم لانتاج العدد الكافي من الحيوانات المنوية بسبب القذف المتكرر.
  • القذف الرجعي: وهو يعني رجوع المني الى الخلف ما يؤدي لان يصبح المني مائيا.
  • نقص الزنك في الجسم: قد تكون مائية المني علامة على نقص احد العناصر الغذائية الهامة في الجسم وهي الزنك الذي يلعب دورا أساسيا في تصنيع الحمض النووي وعلاج الالتهابات التي يمكن مكافحتها بالغذاء وشفاء الجروح.

بعد ان شرحنا عن الوان المني وسماكته ودلالاتها اليك الطول المناسب للعضو الذكري للجماع!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟