لماذا يكون لون براز الطفل اخضر زيتي؟

لماذا يكون لون براز الطفل اخضر زيتي

المواضيع

  • لماذا يكون لون براز الطفل اخضر زيتي
  • اعراض يجب الإنتباه إليها

ان كنت تتساءلين لماذا يكون لون براز الطفل اخضر زيتي ف"عائلتي" ستقدم لك اهم الأسباب الكامنة وراء هذه الحالة والاعراض التي يجب التنبه منها.

من الجدير بالذكر، أن براز الأطفال يأتي بقوام ورائحة مختلفة منها اللون البني، الأصفر أو الأخضر، وتكون هذه الألوان طبيعية ويتم تحدديها وفقاً لما يأكله الطفل ولا تدل بالضرورة على مشكلة صحية معينة. ولكن يتخوف الكثير من الأهل خاصةً الأمهات عند رؤية لون البراز أخضر زيتي ويتساءلن ان كان لون البراز هذا طبيعي، تابعي معنا في هذا المقال لتتعرفي على اهم الأسباب والأعراض.

لماذا يكون لون براز الطفل اخضر زيتي

لا يدل عادةً لون البراز الأخضر لدى الأطفال انهم يعانون من مشكلة صحية معينة ولكن من المفضل دائماً استشارة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي، ومن الأسباب المحتملة نذكر:

  • النظام الغذائي: من المحتمل أن يؤثر ما يأكله طفلك على لون برازه، فإذا تناول الكثير من الخضروات الخضراء مثل البروكلي، السبانخ، والملفوف أو أي طعام باللون الأخضر، فمن المرجح ان يتحول لون برازه الى اللون الأخضر. وفي حال كنت تريدين التأكد ان لون البراز هذا ليس بسبب الطعام، تجنبي إطعام طفلك الخضروات أو أي طعام باللون الأخضر وراقبي ان كان سيعود لون البراز الى لونه الطبيعي.
  • الأدوية أو المكملات الغذائية: يمكن أن يتحول لون براز الطفل الى الأخضر في حال كان يتناول مكملات الحديد أو الفيتامينات الملونة إصطناعياً أو تلك التي تحتوي على الفركتوز والسوربيتول.
  • الإسهال: اذا كان طفلك مصاباً بالإسهال، من المحتمل أن يكون لون برازه أخضر.
  • التسمم الغذائي: ان الجهاز الهضمي للأطفال يكون حساس جداً لمجموعة معينة من الطعام، ومن أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال هي تحول لون البراز الى الأخضر مع الشعور بالحمى وتشنجات في البطن.

اعراض يجب الإنتباه إليها

من المفضل أن يطلب الأهل الإستشارة الطبية في حال كان البراز الأخضر مصحوباً بالغثيان، القيء، أو الحمى أو أي أعراض أخرى تجعل الطفل غير مرتاح، ومن الاعراض التي يجب الانتباه إليها:

نظراً ان البراز الأخضر يكون رخواً ومائياً، يجب الإنتباه للتأكد من عدم تعرض الطفل للجفاف، ومن هنا قد يوصي الطبيب بإجراءات غذائية معينة لمحاربة الجفاف مثل استهلاك الكثير من الماء والسوائل.

وأخيراً، كما ذكرنا ان ليس بالضرورة أن يدل البراز الأخضر الى معاناة الطفل من مشكلة معينة، لكن للإطمئنان وفي حال استمرت هذه الحالة ورافقتها هذه الأعراض، من المستحسن استشارة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي والعلاج، إكتشفي الآن دلالات البراز الأسود عند الأطفال.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!