عبير.عقيقي عبير.عقيقي 17-08-2021

تسأل الأم لأول مرة لماذا يكرر طفلي الأسئلة نفسها، لذا يشاركك موقع عائلتي من خلال هذه المقالة تفاصيل هذه العادة التي تتعب الأم رغم أنها اساسية لنمو الطفل.

ias

بعدما عالجت معك كيفية التعامل مع أسئلة طفلي الفضولية، لاحظت أنّ طفلي يكرر نفس الأسئلة كل يوم مع أنني أشاركه الإجابات المفصلة وبطرق منوّعة. وفي حين يقول البعض إنه دليل ذكاء، أشعر بالتعب من هذه العادة التي تتكرر يوميًا. ولأنك قد تواجهين الأمر نفسه، أشاركك فيما يلي المعلومات التي قرأتها عن هذا الموضوع.

لماذا يكرر طفلي الأسئلة نفسها؟

كما هو معلوم، يحب الأطفال التكرار، فيكررون الألعاب، الأغاني والأسئلة لهذه الأسباب:

  • يشعر طفلك بالأمان عند طرح الأسئلة التي يعرف إجابتها، وكأنه يتأكّد من المعلومات وثباتها
  • يشعر طفلك بالقيادة لكونه يعلم بالإجابة مسبقًا
  • يعلّم التكرار طفلك الإصرار والمواظبة
  • يتعلّم طفلك امورًا جديدة كل مرة يسأل السؤال نفسه ويحصل على الإجابة نفسها
  • يساهم التكرار في التعليم المبكر عند الأطفال، كما يمكنك أضًا الإطلاع على ابراج الأطفال الأكثر إجتهادًا فهل طفلك من بينهم؟

الأسباب وراء سؤال طفلك المتكرر "لماذا"؟

عندما توجهين الأسئلة المحرجة من طفلك، ويأتيك أيضًا بتكرار "لماذا"، فستشعرين كما لو أن الأسئلة لا تنتهي أبدًا!

كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات قادرون على فهم السببية. هذا يعني أنه عندما يطرح الأطفال أسئلة، فإنهم قادرون على فهم وتعلم كيفية عمل الأشياء ولماذا تحدث.

عند مواجهة هذا السؤال، هناك شيء واحد مهم للغاية يجب أن تتذكريه!

يطرح الأطفال أسئلة على الأشخاص الذين يحبونهم ويثقون بهم. يعمل هذا التبادل للاستفسارات والإجابات على نمو وتقوية الروابط مع الاطفال الصغار ودعم تعطشهم للمعرفة. إنّ الأطفال المحبوبون والذين يشعرون بالأمان والمعرفة هم أكثر قدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأخيرًا، يحتاج الأطفال الى تكرار الكلمة 1000 مرة ليتعلمها في اول سنة، و50 مرة في مرحلة الروضة. وفي هذا السياق، اطلعي الى كيفية تعليم الاطفال الحروف العربية في المنزل عن عمر صغير.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على