كيف يكون الطفل ذكي؟

كيف يكون الطفل ذكي بالمعايير العلمية

المواضيع

  1. علامات ذكاء الطفل

كيف يكون الطفل ذكي بالمعايير العلمية مقال يفصل لك العوامل التي تشير الى ذكاء طفلك لكي تعملي على تطويرها لئلا تهمل وتضيع سدى اكتشفي معنا ان كان طفلك من الاذكياء!

عرفناك على الملامح التي تميز الاطفال الاذكياء وان كنت ما زلت تتساءلين: هل طفلي ذكي؟ تابعينا! كل الأمهات يردن لاطفالهن ان يكونوا اذكياء، ومن الضروري إيجاد تلك الشرارة في الأطفال من اجل تطويرها ويمكنك التحري عنها بالمراقبة. فما الذي يجعل من طفلك طفلا ذكيا؟

علامات ذكاء الطفل

ما من مقياس محدد لذكاء الطفل فللذكاء أنواع والطفل النابغة هو الطفل الذي يقدر على التفكير الصحيح والذي يتعلم بسرعة اكبر وبشكل افضل من الاخرين ما يدل على تفوقه عن الاخرين بالقدرة الذهنية فما هي علامات هذا التفوق؟

  • الذاكرة الجيدة: ان كان طفلك يتمتع بذاكرة جيدة فهذا دليل على ذكائه المتقدم فهو قادر على تعلم المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها بسهولة ان في المدرسة او في محيطه المنزلي وكما تقول مديرة مركز الذاكرة والتعلم في جامعة ستيرلنغ في بريطانيا ترايسي الوي: لا ترتبط أهمية الذاكرة بالتعلم المدرسي والجامعي انما هي مهارة يستخدمها الطفل في كافة انشطته اليومية.
  • المعايير العالية: لا يكتفي الطفل الذكي الذي يتمتع بقدرات مذهلة بتهنئة نفسه على القليل انما هو يدفع نفسه لتحقيق المزيد للوصول الى المثالية ما يشكل لديه دافعا بالفطرة لتحسين قدراته وترقية ادائه في المجالات التي يعمل على تطوريها. الاندفاع الذاتي والتحفيز الذاتي من المميزات التي يتحلى بها الطفل الذكي وهي تساهم في حب التعلم واكتساب المهارات الإضافية. ونشير بالذكر الى ان اهتمام الطفل بموضوع معين يصب تركيزه عليه يدل على ذكائه المفرط ويضمن نجاحه فيه.
  • حب الفضول: الفضول من علامات الذكاء الأساسية فالطفل الفضول يطرح الأسئلة المناسبة وكثيرا منها للتعرف اكثر عما يثير اهتمامه وطرح الأسئلة الذكية دليل على قدرات الطفل الذهنية وقدرته على تحفيز من حوله للتفكير معه فالقائد بالفطرة فضولي يريد تعلم المزيد للعمل على اخذ القرارات الواعية وهذا يبدا من الطفولة. يسعى الطفل الفضولي لاشباع فضوله دائما ويهو يبحث عن المعلومات من كبار السن والمواد التثقيفية التي تعطى له.
  • القدرة على الملاحظة: معظم الأطفال يميلون لاشباع رغباتهم الغيرزية وامتاع انفسهم بدلا من ملاحظة محيطهم للتفاعل معه. وحتى الكبار يميلون لوضع انفسهم في اطار ذاتي ما يؤدي الى كبت نظرتهم الى العالم بدلا من تطويرها. ان كان طفلك شديد الملاحظة فهذا دليل على مستوى متقدم من الوعي وعلى نظرة واسعة الى العالم فمن يرى اكثر يعرف اكثر ومن يعرف اكثر يكون الاذكى.
  • اللغة: في عمر السنتين يصبح الطفل قادرا على تكوين الجمل المفهومة اما ان كان طفلك قادرا على ذلك في سن ابكر فهو اذا يمتلك مهارات لغوية متقدمة ما يجعله اكثر ذكاء من انداده ومن علامات التفوق اللغوي القدرة على تعلم الكثير من المفردات بسرعة والتكلم بسرعة وتنفيذ الأوامر المتنوعة في سن مبكرة. فكيف يمكنك تطوير مهارات طفلك اللغوية؟

هل طفلك اذا من الاذكياء؟ اعملي سيدتي على تطوير ذكاء طفلك على الدوام لئلا تضيع مواهبه سدى

بقراءة مقالنا:كيف انمي ذكاء طفلي؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!