كيف تعتنينَ بنظافة منزلكِ خلال الحمل؟

خطوات العناية بالنظافة للحامل

قبل أن تُبادري إلى تنظيف الأسطح وتنهمكي في إزالة الغبار ومسح الأرضية وتكنيسها، فكّري بجعل كل هذه المهام الضرورية آمنة لكِ ولطفلكِ أثناء الحمل. في ما يلي بعض النّصائح التي ستُساعدك في تكوين تصوّرٍ واضحٍ عمّا ستكون عليه طريقة التنظيف طوال هذه الفترة الدقيقة من حياتك:

أطعمة تُحارب التّعب والإرهاق خلال الحمل

* قبل استعمال أيّ من أدوات التّنظيف، اقرأي بحذر التعليمات المدوّنة على العبوة وتأكدي مما إذا كانت تحتوي على مواد كيمائية مسيئة لطفلك. وتجنّبي المنتجات المُرفقة بمصطلحات وعبارات على شاكلة "سام"، "خطر"، "يحتوي على مواد سامة" أو "مواد آكالة".

* احرصي على فتح النوافذ والأبواب طوال عملية التّنظيف. فبهذه الطريقة ستُسهمين في تهوئة غرف المنزل وإزالة الروائح والدّخان المتصاعد من المنظفات والمطهرات.

* بغض النّظر عن منتج التنظيف الذي تستعملينه، إرتدي قفازات حماية تمنعكِ من الاحتكاك المباشر بالعناصر المكوّنة لهذا المنتج.

* لا تبالغي في إرهاق نفسكِ وتجنّبي المهام المنزلية المتعبة وكثرة الانحاء والقرفصاء والصعود على مقعد أو كرسي.

* تلافي حمل الأشياء الثقيلة ولا تفكري في زحزحة الأثاث لتنظيفه من الغبار.

* حاولي الاستعانة بمنظفات منزلية طبيعية لا تحتوي على أي مواد كيمائية كالخل الممزوج بالماء مثلاً.

* استبدلي المسح بالتكنيس بواسطة الشفاط الكهربائي، باعتباره وسيلة أكثر راحة مع نمو بطنكِ يوماً بعد يوم. ولا تنسي وضع كمامةٍ أو قناع حماية أثناء العملية.

* استعيني بمساعدة متخصّصة ولو لمرة واحدة في الأسبوع. بهذه الطريقة، ستُوكلين المهام الكبيرة إليها وتتولين الأعمال الصغيرة بنفسك.

أفضل الوضعيات الصحيحة لجلوس الحامل



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟