إليك كيف تحافظ الحامل على صحتها

نصائح لصحة الحامل

المواضيع:

  1. التغذية المناسبة

  2. المكملات الغذائية

  3. شرب الماء

  4. المتابعة الطبية

  5. متابعة ضغط الدم

  6. متابعة نسبة السكري

  7. الحركة اليومية

كيف تحافظ الحامل على صحتها طيلة فترة التسعة اشهر، نصائح عامة ولكن اساسية نقدمها لك في هذه المقالة لتستمتعي بحمل صحي بعيداً عن المضاعفات الخطرة.

بعد أن كشفت دراسة طبية حديثة عن العنصر الغذائي الضروري للحامل أثناء كورونا، تعرفي في ما يلي على الروتين اليومي لتحافظ الحامل على صحتها بشكل متوازن.

التغذية المناسبة

يستمد الجنين الغذاء من أمه، لذا من المستحسن أن تعتمد الحامل في هذه الفترة نظام غذائي متوازن غنيّ بالمدعمات الغذائية الأساسية لنمو الجنين، وللمحافظة على صحتها أيضاً. وكما هو مهم عدم الإفراط في تناول المأكولات تجنباً للإصابة بالسمنة، تؤثر قلة الاكل على الجنين في الاشهر الاولى. فالتوازن هو الأساس!

المكملات الغذائية

ولأن التغذية عنصر اساسي خلال الحمل، لصحة الحامل والجنين معاً، يوصى بدعم تغذية الحامل بالمكملات والفيتامينات التي تنقص في هذه الفترة والتي يحتاجها الجسم بشكل عام. فالإمتناع عن تناول أقراص الحديد أثناء الحمل مثلاً، قد يسبب ارتفاع نسبة الأنيميا التي تؤثر سلباً على نشاط الحامل وعلى الولادة أيضاً. ومن هنا أدعوك لأن تكتشفي تأثير الفيتامين سي على الحامل، والأسيد فوليك أيضاً.

شرب الماء

كيف اهتم بنفسي وانا حامل؟ من الضروري جداً الإكثار من السوائل وتحديداً الماء الذي يساهم في تخفيف التعرض للسمنة، والتورم خاصة في الشهور الأخيرة. وفي المقايل الإمتناع عن شرب الكحول والعصائر المصنّعة

المتابعة الطبية

خلال فترة الحمل هناك أمور لا تخفيها عن الطبيب النسائي، بل شاركيه بكل الأمور التي تحصل معك من موعد الى آخر. ومن المهم جداً احترام ما يقوله لك واتباع النصائح كافّة لتحافظي على حمل صحي طيلة التسعة أشهر.

متابعة نسبة السكري

احذري اعراض ارتفاع السكر خلال الحمل، وراقبي نفسك لتتمكني من استشارة طبيبك النسائي. فإذا لاحظت انك تشعرين بعطش مفرط وارهاق شديد ورغبة كبيرة في تناول السكريات، اتصلي بطبيبك فوراً وقيسي نسبة السكري التي يجب ان تكون اقل من 140.

الحركة اليومية

لا تهملي هذه الخطوة، من الضروري ان تخافظي على نشاط يومي وممارسة الرياضة الخاصة بالحوامل. وإذا كنت تسألين هل الرياضة آمنة للحامل، فالجواب هو نعم على أن تكون محصورة بحركات بسيطة، إلا إذا كان حملك دقيقاً عندها يمنعك الطبيب من ذلك.

وفي الختام، من الضروري ان تقرأي كثيراً في هذه المرحلة لتتمكني من التعرف الى التغيرات التي تحدث في جسمك، والى الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين، إضافة الى التثقيف في ما خص مرحلة ما بعد الولادة حول مواضيع مثل الرضاعة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟