abir.akiki abir.akiki 31-03-2022

كيف تتخلصين من الدهون الثلاثية في الدم؟ من أكثر الأسئلة شيوعًا، لذا يقدّم موقع عائلتي مقالة علمية دقيقة في هذا الخصوص.

ias

يرتبط الوزن الزائد بعملية ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. لا شكّ أنّ هذه الدهون هي مصدر مهمّ للطاقة في جسمك، ولكنها قد تؤذي قلبك بمستويات عالية. لذا، سنجيبك في هذه المقالة عن السؤال الأبرز: كيف تتخلصين من الدهون الثلاثية في الدم؟
في الحقيقة، بعدما كتبنا لك عن انواع الخضار والفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، سنكشف لك عن طرق التخلّص من الدهون الثلاثية في الدم أيضًا. تابعي القراءة!

إقرأي أيضًا: قراءة تحليل الدهون الثلاثية في المنزل

كيف تتخلصين من الدهون الثلاثية في الدم

بعيدًا عن تناول الأدوية المخفّضة للدهون الثلاثية في الدم، يمكن التخلّص من هذه الدهون الزائدة لمجرّد اعتماد نظام حياة منتظم تعتمدينه يوميًا من دون كسل. كل ما عليك فعله هو تغيير نمط عيشك واستبدال بعض الأطعمة بما هو لخير صحّتك.
المواظبة على اعتماد نظام غذائي صحّي والتمرين بشكل يومي، هي المفتاح الأساس للتخلّص من الدهون الثلاثية في الدم.
اعتمدي التالي لصحة جيّدة خالية من الدهون المضرّة لقلبك والتي قد تؤثر على حياتك:

لا تأكلي بشكل عشوائي!

أنظري إلى ما تأكلينه. يمكن أن يؤدي كل من اللاتيه الكريمي أو شطيرة الجبن المشوي أو الآيس كريم قبل النوم إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية. إذا كنت تأكلين في كثير من الأحيان سعرات حرارية أكثر مما تحرقين، فقد تبدأ الدهون الثلاثية في الارتفاع. تجنّبي الجبن والحليب كامل الدسم واللحوم الحمراء.

إليك أيضًا: مشروبات تخفّض الدهون الثلاثية: القائمة بين يديك!

قولي لا للسكر

إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية، فاحرصي على التوقّف عن تناول السكريات البسيطة، وخاصة الفركتوز أي السكر الموجود غالبًا في الفاكهة، لأنّها ترفع نسبة الدهون الثلاثية. احترسي من الأطعمة المصنوعة من السكر المضاف، بما في ذلك الصودا والأطعمة المخبوزة والحلوى ومعظم حبوب الإفطار والزبادي المنكه والآيس كريم.

اكشفي السكر المخفي

تعلّمي كيفية اكتشاف السكريات المضافة إلى ملصقات الطعام. تشمل الكلمات التي يجب البحث عنها السكر البني، شراب الذرة، الكلمات التي تنتهي بـ “أوز” مثل الفركتوز، الجلوكوز، اللاكتوز، المالتوز والسكروز، مركّزات عصير الفاكهة مثل شراب القصب، قصب السكر، العسل، سكر الشعير، دبس السكر وخام السكر.

إقرأي المزيد: عوارض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية ومعلومات إضافية خطيرة!

ركّزي على الألياف

استبدلي الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرّر بالحبوب الكاملة. إن تناول المزيد من الألياف يساعد على خفض الدهون الثلاثية. عند الإفطار، تناولي وعاء من الشوفان مع التوت بدلًا من الخبز أو الحبوب الحلوة. في وقت الغداء، جرّبي سلطة مليئة بالخضار وحبوب الحمص. اختاري الأرز البني أو الكينوا على العشاء بدلًا من البطاطس أو المعكرونة.

تناولي الدهون الصحيحة

القليل من الدهون مفيد لك، عندما يكون من النوع الصحي. اختاري الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على الدهون الأحادية وغير المشبعة مثل الأفوكادو والجوز والدجاج من دون الجلد وزيت الكانولا وزيت الزيتون. تجنّبي الدهون المتحوّلة الموجودة في العديد من الأطعمة المصنّعة، البطاطس المقلية، المقرمشات، الكعك، رقائق البطاطس والسمن اللاصق. لا تأكلي الكثير من الدهون المشبّعة الموجودة في اللحوم الحمراء والآيس كريم والجبن والسلع المخبوزة بالزبدة.

إليك المزيد: تصلب الشرايين: الأعراض والتشخيص

اختاري السمك بدلًا من اللحوم الحمراء

يمكن أن تساعد نفس دهون أوميغا 3 المفيدة لقلبك على خفض الدهون الثلاثية أيضًا. عندما تأكلين في الخارج، احصلي على السمك بدلًا من البرجر أو الستيك. تناولي السمك مرّتين على الأقل في الأسبوع. سمك السلمون والماكريل والرنجة وسمك السلمون المرقط وتونة الباكور والسردين كلها غنية بالأوميغا 3.

تناولي المكسرات والخضروات

مصادر أخرى جيدة لأوميغا 3:

  • الجوز
  • بذور الكتان
  • السبانخ
  • الكرنب
  • سلطة خضراء
  • الفاصوليا

إقرأي أيضًا: افضل دواء للكوليسترول من المكونات الطبيعية!

تجنّبي المشروبات الحلوة

من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لخفض الدهون الثلاثية لديك هي الامتناع عن المشروبات المحلاة. المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات السكرية مليئة بالفركتوز، وهو سبب معروف عندما يتعلّق الأمر بزيادة الدهون الثلاثية.

اخسري الوزن

الوزن الزائد، وبخاصةٍ حول خصرك، يرفع الدهون الثلاثية. واحدة من أكبر الأشياء التي يمكنك القيام بها لخفض مستويات الدهون الثلاثية هي إزالة الوزن الزائد.

إليك أيضًا: أفضل النصائح من اجل نظام غذائي صحي!

تحرّكي!

قومي بالتدريبات المنتظمة يوميًا، هذا ما يجعلك في حال جيدة ويقلل من الدهون الثلاثية في نفس الوقت. مارسي الرياضة لمدة 30 دقيقة على خمسة أيام في الأسبوع، وتأكّدي من التخلّص من العرق وتحفيز قلبك على الضخ. يمكنك خفض الدهون الثلاثية بنسبة 20% إلى 30%. إذا كنت جديدة في ممارسة الرياضة، فجرّبي دروسًا في الرقص، أو اسبحي، أو قومي بالمشي السريع كل يوم.

وأخيرًا، إليك أضرار حبوب الكولسترول والعوارض الجانبية.

الصحة الامراض الصحة الشخصية امراض القلب نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على